×

أخر الأخبار

مفوضية الانتخابات تبعث رسائل اطمئنان لناخبي إقليم كردستان

  • أمس, 15:41
  • 17 مشاهدة

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الخميس، عن اتخاذها إجراءات حازمة وعقوبات صارمة بحق المخالفين من الأحزاب والسياسيين المشاركين بانتخابات الإقليم، فيما أرسلت رسائل اطمئنان للناخبين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغالي : إن "مفوضية الانتخابات تؤكد حرصها على ضمان حرية الناخب في اختيار من يمثله في قضية الانتخابات وتطمئن الناخبين كافة بأنه لا أحد يستطيع أن يعرف لمن يصوت لأن عملية الاختيار سرية وورقة الاقتراع لا تحوي ولا تحمل اسم الناخب وبالتالي لا  أحد ولا أي جهة كانت يستطيعون  أن يعرفوا لمن كان التصويت".

وأضافت، أنه "وفقاً لقانون انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق رقم 1 لسنة 1992 المعدل، ستتخذ المفوضية  الإجراءات القانونية بحق أي حزب أو جماعة أو تنظيم أو أفراد  يمارس أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف للناخبين"، مشيرة الى أنه "وفقاً لقانون انتخابات برلمان الإقليم، سيحرم الكيان السياسي من الأصوات التي يحصل عليها بالمركز الانتخابي في حال اقترافه أياً من تلك الأشياء ويعاقب المتسبب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 ملايين دينار ولا تزيد على 25 مليوناً".

وبينت: "وفقاً للمادة 12 من قانون انتخاب برلمان الإقليم في الباب السادس وهو الجرائم الانتخابية تنص المادة على معاقبة كل من يشرع بالجرائم الانتخابية المنصوص عليها في هذا القانون بعقوبة الجريمة التامة واستثناءً من القواعد العامة".

وأكدت أن "مفوضية الانتخابات ستتخذ الإجراءات القانونية بحق أي جهة تريد تحديد حرية الناخب في اختيار من يمثله"