×

أخر الأخبار

التخطيط تحدد موعد بدء عملية ترقيم الدور والمباني استعدادا لإجراء التعداد السكاني

  • 29-08-2024, 12:27
  • 41 مشاهدة

حددت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، موعد بدء عملية الترقيم والحصر للدور والمباني بالمحافظات كافة استعداداً لإجراء التعداد السكاني، فيما أشارت الى تدريب 25 ألف شخص.

وقال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، ضياء عواد كاظم خلال مؤتمر صحفي تابعته "تنوع نيوز" "الفعاليات السابقة كانت للتدريب والتحضير، وفي 1 / 9 ستنطلق عملية الترقيم والحصر للدور والمباني والمنشآت في جميع محافظات العراق"، مردفاً أن "هذه المرحلة مهمة للتعداد العام للسكان، وتسبق عملية العد السكاني لأن الترقيم سيكون للمباني والمنشآت، مع أخذ المعلومات الأولية عن عدد أفراد الأسرة وتوزيع الاسر حسب الذكور والاناث لتكون معلومات مهمة يستند إليها العداد في 20 / 11 ".

وأضاف، أنه "تمت تهيئة الصور الفضائية الحديثة في كل مناطق العراق وتم تقسيم المناطق الى بلوكات إحصائية وفي ضوء التقسيم تم توزيع العاملين على التعداد"، مبيناً أنه "تم تدريب 25 ألف متدرب في المحافظات لدورات استمرت من الشهر السابع ولغاية اليوم، وهناك دورات تكميلية في المحافظات والأقضية".

وأشار الى أن "العملية سوف تستمر لشهرين على جميع أقضية ونواحي العراق وبعد انتهاء المرحلة سيكون هناك عمل لتقسيم وأعداد وتدريب مايقارب 80 ألف متدرب إضافي لتحقيق التعداد العام".

وبين أن "هناك 120 ألف عداد وباحث يعملون في 20 / 11 لتنفيذ العد السكاني بيومين ونتمنى أن تكون هناك موافقة من قبل مجلس الوزراء بحظر التجوال خلال هذين اليومين  من أجل استيفاء الأسر".

ولفت الى أن "العمل سيتابع ويراقب إلكترونياً عن بعد من خلال غرفة عمليات التعداد التي تتابع كل العمل الميداني"، مؤكداً أنه "يمكن للأسر الاستفسار عن طريق مركز اتصالات للإجابة عن كافة أسئلتهم بشأن    العاملين في التعداد"