×

أخر الأخبار

القضاء: لدينا محاكم نشر وإعلام في جميع المناطق الاستئنافية بالعراق

  • 9-07-2024, 15:54
  • 32 مشاهدة

أكد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، العمل على ضمان حماية حرية التعبير وعدم استخدام الدعاوى كسلاح لتقييد الحرية، فيما أشار الى التوجه لتشكيل محاكم النشر والإعلام في جميع المناطق الاستئنافية بالعراق.
وقال رئيس محكمة النشر والإعلام التابعة للقضاء الأعلى عمار حسن في تصريح تابعتهوكالة" تنوع نيوز" : إن "مجلس القضاء الأعلى شارك في ورشة (كسر حاجز الصمت) لتعزيز المساءلة الحكومية والمتابعة القضائية لحماية الصحفيين التي نظمتها منظمة اليونسكو"، مشيراً الى أن "مشاركة المجلس يمثل حرصه بجميع الدورات والمؤتمرات المهمة التي تتعلق بالعمل الصحفي لفهم التحديات التي تواجه العمل الصحفي وفهم المشكلات والتحديات، ونسعى الى إيجاد الحلول ".
وأضاف أن "دور مجلس القضاء الأعلى في قضايا حرية التعبير عن الرأي يتضمن إيجاد آلية تضمن حماية حرية التعبير عن الرأي وترسيخ الحرية، وتضمن عدم استخدام الدعاوى التي تقام ضد الصحفيين كسلاح لتقييد الحرية من خلال تشكيل محاكم النشر والإعلام في جميع المناطق الاستئنافية في العراق ومن خلال الاستعانة بخبراء الإعلام المنتدبين من نقابة الصحفيين والجهات الأخرى لإبداء آرائهم".
بدوره، قال مدير الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق ضياء السراي : إن "منظمة اليونسكو عقدت بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى ووزارة الداخلية وعدد من الصحفيين دورة ضمن سياق مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة القانونية والإجراءات القضائية لسلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب".
وأضاف أن "المنظمة تسعى الى نشر الثقافة لدى جميع الأطراف المعنية بمعادلة حرية التعبير، إن كان صحفياً أو إعلامياً أو ناشطاً أو مدوناً وصانع محتوى، إضافة الى إشراك السلطات الثلاث، تشريعية وتنفيذية وقضائية".