×

أخر الأخبار

خبراء الصحة: نقص أوميغا (3) يقصر عمر الإنسان أكثر من التدخين

  • 4-06-2024, 19:44
  • 39 مشاهدة

رأى خبراء صحة أن نقص أوميغا 3 يقصر عمر الإنسان أكثر من التدخين رغم أن الأخير يتسبب بالكثير من أمراض القلب وكذلك مضاعفات تؤدي إلى السكتة الدماغية وكذلك سرطان الرئة الأكثر شيوعا.
ويقول خبراء الصحة، إن التدخين ليس السبب الرئيسي لسرطان الرئة فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكن يشيرون إلى أن دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية كشفت أن "نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكن أن يقصّر عمر الإنسان أكثر من التدخين.
ووجدت الدراسة أن التدخين خفض متوسط العمر المتوقع 4 سنوات، في حين أن المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية، الموجودة بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية مثل السلمون، يمكن أن تحد من متوسط العمر بمقدار 5 سنوات.
واستخدمت الدراسة إحصاءات من دراسة فرامنغهام للقلب (FHS)، واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم، حيث قدمت FHS رؤى فريدة حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك العمر والجنس والتدخين وعلاج ارتفاع ضغط الدم وحالة مرض السكري وضغط الدم الانقباضي والكوليسترول.
ووجد العلماء، أن "قياس الأحماض الدهنية يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مماثل لعوامل الخطر القياسية".
رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية بيل هاريس من جانبه قال: "يشير هذا إلى قوة مؤشر أوميغا 3 كعامل خطر، ويجب اعتباره بنفس أهمية عوامل الخطر الأخرى، وربما أكثر من ذلك".
وبين، أن "الأطعمة الغنية بأوميغا (3) تشمل ما يلي:
الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.
المكسرات والبذور.
الزيوت النباتية