×

أخر الأخبار

رئيس الوزراء يعلن من النجف الأشرف الموافقة على حزمة من المشاريع المهمة

  • 23-05-2024, 10:36
  • 29 مشاهدة

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن الموافقة على حزمة من المشاريع المهمة في النجف الاشرف، فيما أشار الى ان خدمة الزائرين إحدى العلامات المميزة وهي محط تقدير واحترام للعالم الإسلامي.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال إطلاق الأعمال التنفيذية في مشروع مرأب العتبة العلوية، المتعدد الطبقات (كراج النجف الكبير) وسط المدينة، وتابعتها وكالة "تنوع نيوز"اننا نشارك العتبة العلوية المقدسة في وضع حجر الاساس لمشروع مرأب العتبة العلوية المهم والحيوي"، مبينا ان "المشروع يأتي انسجاما مع رؤية الحكومة في تنظيم حركة ونقل الزائرين وتسهيل دخولهم الى العتبات المقدسة والتنقل من والى النجف الأشرف".

واضاف ان "خدمة الزائرين هي احدى العلامات المميزة لابناء الشعب العراقي وهي محط اعتزاز وتقدير في العالم الاسلامي وتركت انطباعاً ايجابيا عن قيم ومبادئ الشعب العراقي"، مشيرا الى ان "زيارتنا الى النجف الأشرف ضمن الزيارات الدورية لعموم المحافظات".

وتابع ان "مدينة النجف الاشرف بتاريخها وارثها الحضاري واحتضانها لمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) والانبياء والاولياء والحوزة الدينية الشريفة تحتم علينا كحكومة اتحادية بالتعاون والعمل المشترك مع الحكومة المحلية في المحافظة على هذه الخصوصية ودعم مشاريعها بدءاً من مشاريع البنى التحتية والتي ستأخذ نصيباً وحيزاً كبيراً من اهتماما في زيارة هذا اليوم، حيث لدينا زيارة لمواقع مشاريع خدمية ووضع حجر الاساس لمشاريع تنموية اقتصادية مهمة، اضافة الى عقد اجتماعات مع الحكومة المحلية بحضور الوزراء والوكلاء والمدراء العامين الذين يرافقونا في هذه الزيارة".

وذكر ان "المتابعة سوف تستمر عبر فرق متخصصة تتواجد في المحافظة وتتابع مع الدوائر الفرعية في المحافظة لغرض وضع الحلول وازالة المعوقات من اجل الانطلاق بتنفيذ المشاريع الخدمية وخصوصا المشاريع المتلكئة ودفع المشاريع الجديدة التي سنبدا بالاعلان عنها ضمن تخصيصات مالية اضافية الى المحافظة"، لافتا الى ان "الحكومة تركز على المشاريع الخدمية وخاصة مشاريع البنى التحتية، وهذا اساس لاي عملية تنموية في اي مدينة، وخاصة النجف الاشرف التي تمثل مقصدا وقبلة لعموم المسلمين".

وشدد على "ضرورة تجاوز الاستحقياق الخدمي في تنفيذ مشاريع البنى التحتية"، لافتا الى "اننا نولي اهتمام بمشاريع وتوجهات العتبة العلوية المقدسة".

واعلن رئيس الوزراء "الموافقة على حزمة من المشاريع المهمة وهي:

-مشروع استملاك البنايات الواقعة في الجهة الجنوبية للعتبة العلوية المقدسة بقيمة 65 مليار دينار

 

-مشروع مستشفى العفاف النسوي بقيمة 10 مليارات و312 مليون دينار

 

-مشروع معمل غسل السجاد للصحن الشريف 3 مليارات و406 مليون دينار

 

-مشروع الاستملاكات الخاصة بتطوير الجهة الجنوبية للصحن العلوي الشريف بقيمة 75 مليار دينار

 

-مشروع انشاء نفق الرسول لتقاطع شارع الرسول لعبور العجلات بقيمة 12 مليار و17 مليون دينار

 

-مشروع نفق الطوسي لعبور العجلات في ساحة التوديع بقيمة 16 مليار و401 مليون دينار

 

-مشروع اعمال تكييف الحرم الشريف ورواق ابو طالب (عليه السلام) بقيمة 11 مليار و134 مليون دينار

 

-تجهيز الاثاث والاجهزة الطبية لمستشفى العفاف النسوي بسعة 50 سريرا بقيمة 11 مليار و59 مليون دينار

وبين "اننا بدأنا بادراج هذه المشاريع في نهاية 2023 وضمن جداول موازنة 2024"، موضحا ان "المشاريع كثيرة وتحتاج الى تخصيصات لكي تظهر المدينة النجف الاشرف والكوفة بعناوينهم التاريخية والتراثية بالشكل اللائق".

واكد رئيس الوزراء "التزام الحكومة الاتحادية بدعم هذه المشاريع وجهود العتبة العلوية المقدسة والحكومة المحلية"، مقدما الشكر لـ"كل الجهود المبذولة للاعداد في تنفيذ هذه المشاريع وان تستمر الهمة والموضبة على تنفيذها بالشكل وفق ما مخطط من تصميمات"