×

أخر الأخبار

بينها اردنية.. 200 مليار دينار أرباح 3 مصارف عربية في العراق

  • 5-05-2024, 10:19
  • 27 مشاهدة

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت، عن تحقيق مصارف أردنية وكويتية وقطرية، عاملة في العراق، أرباحاً تقدر بـ 200مليار دينار خلال ثلاثة أشهر فقط، فيما اكد ان مصرف بغداد ذو العائدية الكويتية سجل أرباحا بقيمة 88.3 مليار دينار، اما مصرف الأهلي (الأردني) فقد بلغت أرباحه 84.4 مليار دينار.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته في حديث تابعته "تنوع نيوز" إنه " في ذات الفترة حقق مصرف المنصور والذي يعود الى "قطر" ارباحاً، بقدر 27 مليار دينار"، مبينا ان "الخطأ بدأ من منح الرخص الى المصارف العربية للعمل في السوق العراقي المالي".

وأضاف، ان "سياسة البنك المركزي ستسهم في فقدان السيطرة على النظام المصرفي الذي سيبقى بيد الولايات المتحدة والمصارف الأردنية"، محذرا من "استغلال هذا الملف سياسيا في المستقبل".

واشار الى ان "عدد المصارف في العراق قد بلغ 81 مصرفا، أما فروع المصارف الأجنبية في العراق فقد بلغت 21 فرعا، ومعظمها من تركيا والأردن وإيران والإمارات وقطر والكويت".

وكانت عضو مجلس النواب، سهيلة السلطاني، قد وجهت في حديث لوكالة تساؤلا الى البنك المركزي بشأن الموافقة على منح الرخص الى المصارف العربية والاردنية بصورة خاصة، فيما اكد ان هنالك العديد من المشاكل المصرفية التي تواجه البنوك العراقية