×

أخر الأخبار

الشهيد القائد ابوزينب الخالصي ره أمة في رجل

  • 25-04-2024, 17:05
  • 44 مشاهدة
  • حسام الحاج حسين

في ذكرى وفاته نستذكر قليلا من سيرته . الرجل الذي قدم الكثير للوطن  ولم يأخذ حتى القليل من الوطن هو .
الحاج مهدي عبد مهدي المعروف بـ"أبو زينب الخالصي" ولد 1945م في محافظة ديالى العراقية، وهو عضو المجمع العالمي لأهل البيت (ع)، ومن أبرز قادة الحركة الجهادية الاسلامية في العراق وفي لبنان، حيث كان يلقبه مجاهدو البلدين بـ"الأستاذ" و"شيخ المجاهدين"، لما ساهم فيه بشكل كبير، ببناء الجسم الأمني لحركات المقاومة، كما كان مؤسس الحركة الإسلامية (حركة مجاهدي الثورة الإسلامية في العراق) ..!
كان منطلق الشهيد القائد الخالصي ره هو مدرسة الأمام الحسين ع و مدرسة أهل البيت عليهم السلام و
لا خلاف بين علماء الإسلام قديما وحديثا في مشروعية الجهاد في سبيل الله من حيث الأصل، عندما تتوافر المبررات والدواعي إليه، والنصوص المؤصلة لمشروعيته كثيرة ومتنوعة لكل جوانب هذا الجهاد، وكان الشهيد القائد ره يعتبر مهندسا للجهاد وباني مبانيه المعاصرة . ويقول سبحانه: ﴿وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون﴾ (الأنفال 60).
أن فكر و جهاد الشهيد الخالصي كان يرتكز على حشد ارادة الشعب العراقي .. لتحريره من السلطة البعثية الغاشمة آنذاك . وقد دفع ثمنا باهضا في طريق مقارعة الظلم والأستبداد البعثي الحاقد . وكان يسعى بعد الأحتلال على مواصلة جهاده و تحرير الشعب العراقي من براثن الهيمنة  الاقتصادية والسياسية الأمريكية و مكافحة التخلف ومواجهة العولمة والاستغلال وصولا الى نهضة وتنمية تحفظ للشعب العراقي  كرامته.
وكانت حركة الشهيد الخالصي ره دافعا لصمود الجماهير والنخب من المجاهدين في الحركة الأسلامية وتخرج الكثيرين من مدرسته الكربلائية ،  واصبحوا رموز و قادة للتحرر في مواجهة الظلم والأستبداد العفلقي وبعده مواجهة الأحتلال الأمريكي وادواته . وكان ابرز مريديه هو الشهيد المهندس ره والشهيد القائد عماد مغنية ره . في بداية عام ٢٠٠٣ م .
لم يكن أسم المقاومة العراقية الشيعية يخترع بعد . لكن الأحتلال الأمريكي كان يؤشر على مصادر القوى الأمنية والعسكرية والعملياتية عند الشيعة .
وكان الشهيد القائد ابوزينب الخالصي ره على رأس القائمة في  سلم الأولويات الأمنية للأحتلال .
وان اعتقاله من قبل القوات  الأمريكية القت لنا ضوءا كثيفا على ظلال حرب خفية . كانت تقودها القوة الأمريكية الغاشمة وتنسج خيوطها في الخفاء .
بعد خروجه من سجون الأحتلال الأمريكي كانت صحة الرجل في تدهور واضح المعالم .. ذهب الى الجمهورية الأسلامية للعلاج لكنه انتقل الى رحمة الله متأثرا بمرضه الغامض نتيجة الأعتقال . اغتيال واضح الأركان على الطريقة الأمريكية . الأغتيال الصامت كما يقول جيمس بيكر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق .
عاش الشهيد القائد حياة المجاهدين الصابرين . وكان له مواقف في كافة الجبهات الفكرية والسياسية والجهادية ،،! كان الخالصي أمة في رجل ورسالة في كتاب الوطن المقدس.
وفي ذكرى العروج والشهادة لهذا العنوان الإسلامي الشيعي والوطني البارز نستعيد اليوم معاني الجهاد وقيم الأسلام التي كان يتجسدها  عاملا بالنص الرسالي" ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله" ان الشهيد القائد الخالصي ره وفق مدرسة أهل البيت ع  هو نموذج رسالي صاغ شخصيته من تجارب الرسل والأولياء ..!  و جسد كل أسباب الاقتداء بالقول والفعل والجهاد ،،!  وفي عقيدتنا أن الخالصي في كل ما كان عليه كان القدوة والأسوة والمثال وهو الشهيد و الشاهد ..!


حسام الحاج حسين
مدير مركز الذاكرة الفيلية .