×

أخر الأخبار

العراق والكويت يوقعان عقد شراكة استراتيجي لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا

  • 7-04-2024, 12:54
  • 33 مشاهدة

أعلنت وزارة الاتصالات، اليوم الأحد، عن توقيع عقد شراكة استراتيجي مع الكويت لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا، مبينة ان ذلك يهدف لتعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة "تنوع نيوز "باشراف ومتابعة مباشرة من وزيرة الاتصالات هيام الياسري، وقعت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية احدى تشكيلات وزارة الاتصالات عقدا استراتيجيا اليوم، لامرار حركة الاتصالات الدولية الى اوروبا عبر العراق مرورا بتركيا بأسلوب العبور المؤقت (الترانزيت) مع شركة الزاجل الكويتية".

وأكدت الياسري، بحسب البيان، أن "توقيع العقد يأتي لتعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة  وتعظيم الايرادات المالية تنفيذاً للبرنامج الحكومي وقانون الموزانة الاتحادية العامة"، لافتة إلى أن "هذا العقد هو باكورة عدد من العقود والمشاريع الخاصة بالكوابل  البحرية والترانزيت  لامرار   حركة الاتصالات من دول الخليج ودول جنوب وغرب  اسيا الى قارة اوروبا من خلال المنافذ البحرية والبرية العراقية مرورا بتركيا".

وتابعت أن "هذا المشروع والمشاريع الاخرى المماثلة التي هي قيد الاجراءات حاليا  ستجعل من العراق الممر البري الآمن والمنافس للممر البحري الدولي الوحيد في المنطقة الذي يمر عبر قناة السويس"، موضحة أن "هذه المشاريع ستسهم في تعزيز الاستقرار الامني للبلاد لوجود مصالح تجارية وعمل مشترك مع بقية دول المنطقة والعالم فضلا عن انها ستسد جزء مهم من حاجة الدول المتزايدة الى سعات انترنت ضخمة وكبيرة".

وأشارت إلى أن "الوزارة ستوقع عقود اخرى مماثلة قريباً، منها مع السعودية لانزال كابل بحري ثالث للعراق في الفاو، فضلا عن وجود موافقات مبدئية لربط الامارات بالفاو وامرار سعاتها عبر الاراضي العراقية، كما أن هناك اجراءات اخرى مع عمان ومملكة البحرين، حيث ان جميع دول الخليج العربي ترغب بامرار سعاتها عبر العراق الى اوروبا