×

أخر الأخبار

المالكي لسفيرة واشنطن: نأمل من زيارة السوداني تعزيز الشراكة والتعاون

  • 3-04-2024, 20:08
  • 36 مشاهدة

اعرب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الاربعاء، عن أمله أن تسهم زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن في تعزيز الشراكة وفتح آفاق ارحب للتعاون بين العراق وأمريكا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون في بيان، ورد لـ"تنوع نيوز" نسخة منه، إن "الاخير استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي".

وأضاف البيان، أنه "تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".

واشار السوداني وفقا للبيان، "الى اهمية تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والاستفادة من في مختلف المجالات".

وأعرب رئيس ائتلاف دولة القانون، "عن أمله في ان تسهم زيارة رئيس الوزراء في تعزيز الشراكة وفتح آفاق ارحب للتعاون، فضلا عن  تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي وتحديد امد زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق ".

من جانبها، جددت السفيرة الأمريكية، "دعم بلادها لاستقرار العراق"، مؤكدة الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين".

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في وقت سابق، إن "العنوان الأساس لزيارة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إلى واشنطن، هو بحث آفاق العلاقة المستقبلية ما بعد التحالف الدولي، ثم الانتقال إلى العلاقات الشاملة بين الطرفين وبينها الجوانب الأمنية والعسكرية والتسليحية".

وأضاف، أن "اتفاقية الإطار الستراتيجي التي وقعت عام 2008، استطاعت الجوانب التسليحية والأمنية والعسكرية أن تكون هي الأهم، لكن الإطار أوسع لذلك إنهاء مهمة التحالف الدولي سيكون الملف الأول ثم الانتقال إلى العلاقات الشاملة، وهنالك أرضية قانونية كاملة في الاتفاقية".