×

أخر الأخبار

الصحة العالمية: العراق حقق المركز الأول عالمياً في التحول نحو مكافحة شلل الأطفال

  • 3-04-2024, 20:06
  • 31 مشاهدة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، تحقيق العراق المركز الأول عالمياً في التحول نحو مكافحة شلل الأطفال.

وذكرت المنظمة في تقرير لها : أن "العراق حقق اعتبارًا من كانون الثاني/يناير 2024، عملية التحول ضد شلل الأطفال بالكامل، ويعد الدولة الأولى من بين الدول ذات الأولوية في التحول ضد شلل الأطفال التي تحقق هذا الإنجاز الرائع".

وأضاف تقرير المنظمة، إن "التحول في مجال مكافحة شلل الأطفال يتضمن إعادة استخدام أصول مكافحة شلل الأطفال، من حيث(المعرفة والشبكات والبنية التحتية)  لتعزيز وظائف الصحة العامة الأوسع في بلد ما ضمن السياق العام لتعزيز النظام الصحي الوطني"، لافتاً الى أن "هذه الوظائف تشمل التحصين، ومراقبة الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، والتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ".

وقالت حنان بلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط،: "أود أن أهنئ العراق على تحقيق التحول الكامل في مكافحة شلل الأطفال في فترة زمنية قصيرة للغاية"، مشيرة الى أن "هذه خطوة عظيمة نحو تعزيز قدرة النظام الصحي على الصمود واستعادة قدراته لتقديم خدمة أفضل للسكان العراقيين، وتحقيق أقصى استفادة من أصول برنامج شلل الأطفال".

وأضافت بلخي، إن "نجاح العراق في التحول نحو مكافحة شلل الأطفال ودمج أصول مكافحة شلل الأطفال في النظام الصحي الوطني سيضمن التمويل المستدام للوظائف الأساسية لشلل الأطفال من خلال التمويل المحلي للحفاظ على حالة البلاد الخالية من شلل الأطفال"، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية