×

أخر الأخبار

المالية تخلي مسؤوليتها عن تكدس بضائع المستوردين في الموانئ

  • 3-03-2024, 18:20
  • 43 مشاهدة

أكدت وزارة المالية، اليوم الاحد، أنها غير مسؤولة عن تكدس بضائع اصحاب الشركات والمستوردين في الموانئ، عازية ذلك إلى عدم تطبيق النظام الإلكتروني.

وقالت الوزارة في بيان، ورد لـ"تنوع نيوز" نسخة منه، إن "وزير المالية طيف سامي، دعت شركات الاستيراد ووكلاء الإخراج والتجار إلى الالتحاق بالدورة التدريبية حول التصريح عبر نظام الأسيكودا لمن لم يتلقوا التدريب مسبقًا، وذلك بالحضور إلى مكتب كمرك ساحة الترحيب الكبرى التي ستنطلق ابتداءً من يوم غدٍ الاثنين 4 آذار ولمدة ستة أيام، مستصحبين معهم حاسبة إلكترونية"، مبينة أن "الدعوة جاءت بالتزامن مع الشروع بتطبيق الأتمتة في العمل الكمركي وفق معايير نظام الأسيكودا العالمي".

ونوهت الوزارة أنها "غير مسؤولة عن تكدس بضائع اصحاب الشركات والمستوردين في الموانئ نتيجة عدم تطبيقهم للتصريحة الالكترونية وتطبيق النظام الالكتروني في ادخال بضائعهم ويتحمل اصحاب الشركات والمستوردين او مخوليهم تأخر ادخال وتكدس بضاعتهم والزامهم دفع الغرامات المقررة في حال تخلفهم عن تخليص بضائعهم واخراجها ضمن المدة التي حددها القانون ".

وأوضحت أن "البرنامج التدريبي ياتي انسجامًا مع متطلبات تنفيذ البرنامج الحكومي المصادق عليه من قبل مجلس النواب والمتعلق بجانب تحديث استراتيجية الأداء الكمركي وضمن رؤية الحكومة تجاه الاتمتة والتحول الرقمي وتعزيز القدرات الكمركية"