×

أخر الأخبار

العراق وليتوانيا يناقشان إستكمال إجراءات توقيع مذكرة التفاهم للمشاورات السياسية، وآفاق توقيع إتفاقية للتعاون في المجال القنصلي

  • 14-02-2024, 17:46
  • 75 مشاهدة

بحث القائم بالاعمال المؤقت د.مقداد أيوب المندلاوي، يوم الاربعاء الموافق 14/2/2024، ونائب وزير الخارجية الليتواني السيد (Egidijus Meilnas) آفاق توقيع إتفاقية ثنائية للتعاون في المجال القنصلي، وإستكمال إجراءات توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات الثنائية بين البلدين.
وشدد القائم بالاعمال المؤقت، خلال الاجتماع الذي عقد بمبنى وزارة الخارجية في العاصمة فيلينيوس، على حرص العراق لتعميق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، وإتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه.
د.المندلاوي إقترح على الجانب الليتواني دراسة إمكانية توقيع إتفاقية ثنائية للتعاون في المجال القنصلي على غرار الاتفاقية الموقعة بين العراق وبولندا عام (1980)، إضافة الى إمكانية تشكيل اللجنة العراقية- الليتوانية المشتركة، التي من شأنها رفع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين الى مستويات تتلائم وطموحات الشعبين الصديقين.
على صعيد منفصل، شدد د. المندلاوي على ضرورة وقف الاعمال الاجرامية التي ترتكبها قوات الكيان الصهيوني المحتل ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، لأفتاً الى التداعيات الخطيرة لأستمرار هذا العدوان الغاشم على الامن الدولي بشكل عام وأمن المنطقة بشكل خاص، كما دعا الى ضرورة إحترام القوانين الدولية لاسيما القانون الدولي الانساني، والسماح بأدخال المساعدات الانسانية وتقديم الخدمات الطبية العاجلة لضحايا هذا العدوان البغيض، وبأسرع وقت ممكن.
من جانبه، أكد السيد (Meilnas) حرص جمهورية ليتوانيا على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق، ورحب بالافكار التي طرحها القائم بالاعمال المؤقت، مشيراً الى أهمية هذه الافكار في رفع التعاون الثنائي بين البلدين الى مستويات ملبية للطموح.
نائب وزير الخارجية الليتواني أبدى إستعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجال الحوكمة الالكترونية، وأشار الى المستويات المتقدمة لبلاده في هذا المجال، كما وجه الدعوة الى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الخارجية معالي د.فؤاد حسين لزيارة ليتوانيا.
السيد (Meilnas)، ذكر أن ليتوانيا تقف دائماً مع إحلال السلام في جميع مناطق العالم، وأن بلاده تدعم مفهوم (حل الدولتين)، ولن توقف جهودها لأيجاد الظروف الملائمة وإحلال السلام وفقاً للمعايير الدولية.