×

أخر الأخبار

الزراعة : نتوقع زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لأكثر من 5 ملايين و200 ألف طن

  • 9-02-2024, 14:04
  • 23 مشاهدة

توقعت وزارة الزراعة ارتفاع مستوى الإنتاج الزراعي مقارنة بالعام الماضي وتجاوز إنتاج 5 ملايين و200 ألف طن من المحاصيل الاستراتيجية خلال الموسم الحالي نتيجة اعتماد تقنيات الري الحديثة.

وقال مستشار الوزارة مهدي ضمد القيسي في لقاء متلفز بثه الإعلام الرسمي وتابعته "تنوع نيوز"، إن "اعتماد تقنيات الري الحديثة بالرش والتنقيط هو أحد فقرات البرنامج الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء ونحن ملتزمون بها، حتى أن الدعم الذي كان للسماد تحول إلى دعم منظومات الري الحديثة وقطعنا أشواطا جيدة في هذا الجانب".

وأضاف أن "منظومات الري في النجف الأشرف مثلاً واسعة جداً وكذلك بعض المحافظات ولدينا تعاون مع وزارات وشركة "باور" النمساوية بموجب قرض بهدف التوسع الشامل في إعمام منظومات الري بالرش خاصة لمحصول الحنطة"، مبيناً أن "خطتنا الشتوية لهذا الموسم ناجحة ونصت على اعتماد منظومات الري بالرش كشرط لاستخدام المياه الجوفية، وهذا يؤدي إلى زيادة الانتاجية".

وأكد وجود "إقبال من الفلاحين والمزارعين على منظومات الري الحديثة خاصة مع دعم شراء المنظومات بنسبة 30 بالمئة وتقسيط السعر على 10 سنوات".

وعبّر القيسي عن تفاؤله بـ"زيادة الانتاجية الزراعية لهذا الموسم إلى أكثر من 5 ملايين و200 ألف طن من المحاصيل الاستراتيجية"، لافتاً إلى "نجاح تجربة زراعة الرز بالمرشات في مزرعة رز المشخاب"