×

أخر الأخبار

إيران تطلق 3 أقمار صناعية إلى الفضاء دفعة واحدة

  • 28-01-2024, 12:12
  • 65 مشاهدة

أطلق “القمر الصناعي مهدا الإيراني” فجر اليوم الأحد، بنجاح من “قاعدة الإمام الخميني” مع حمولتين من الأبحاث.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن حامل الأقمار الصناعية سيمرغ، نجح اليوم الأحد في إطلاق القمر الصناعي “مهدا” وحمولتين بحثيتين من قاعدة الإمام الخميني في مدار بيضاوي الشكل بالحد الأدنى للارتفاع 450 كم والحد الأقصى للارتفاع 1100 كم.

والقمر الصناعي “مهدا” هو قمر صناعي للأبحاث تم تصميمه وبنائه وتجميعه واختباره في معهد أبحاث الفضاء الإيراني.

والقمر الصناعي “مهدا” هو قمر صناعي يبلغ وزنه 32 كلغ من سلسلة الأقمار الصناعية خفيفة الوزن التابعة لمعهد أبحاث الفضاء الإيراني، والتي تم تصميمها وبناؤها لاختبار أنظمة الأقمار الصناعية الفرعية المتقدمة.

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا القمر الصناعي في التحقق من دقة أداء حامل القمر الصناعي سيمرغ في الحقن المتعدد للشحنات الفضائية في المدار الأرضي المنخفض وتقييم أداء بعض التصميمات الجديدة وموثوقية التقنيات المحلية في الفضاء.

وفقًا لهذا التقرير، فإن حامل القمر الصناعي سيمرغ 1 هو قمر صناعي يعمل الوقود السائل على مرحلتين، والذي تمكن، في إطلاقه البحثي السابع، من فتح نافذة جديدة لعمليات الإطلاق الفضائية في البلاد عن طريق حقن أقمار صناعية متعددة.

كما قال وزير الاتصالات الإيراني: بفضل الله تم الانتهاء بنجاح من عملية الإطلاق الـ11 خلال الحكومة الحالية، ولأول مرة نجح حامل القمر الصناعي “سيمرغ” في وضع القمر الصناعي “مهدا” وحمولتين بحثيتين أخريين في المدار، كما تم تلقي الإشارة من مهدا.