×

أخر الأخبار

كوريا الشمالية تطلق 200 قذيفة مدفعية والجنوبية تخلي جزيرتين

  • 5-01-2024, 12:00
  • 56 مشاهدة

 أعلن الجيش الكوري الجنوبي اليوم الجمعة إن كوريا الشمالية أطلقت قرابة 200 قذيفة مدفعية قبالة ساحلها الغربي في المياه الواقعة في الحدود البحرية الفعلية في البحر الأصفر في وقت سابق من اليوم.

وذكرت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة أنها رصدت إطلاق نار مدفعي من رأس جانغسان، شمال جزيرة باينغنيونغ في أقصى شمال كوريا الجنوبية ورأس ديونغسان شمال جزيرة يونبيونغ الحدودية في كوريا الجنوبية من الساعة التاسعة إلى الساعة حادية عشر صباحا.

وسقطت القذائف في المنطقة البحرية العازلة شمال خط الحدود الشمالي وهو الحدود البحرية الفعلية. وتم تحديد المنطقة العازلة بموجب اتفاق عسكري بين الكوريتين تم توقيعه في يوم 19 سبتمبر أيلول عام 2018 للحد من التوترات الحدودية.

وكانت كوريا الشمالية ألغت الاتفاق من جانب واحد في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي بعد أن علقت سيئول جزءا من الاتفاق احتجاجا على إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس العسكري في يوم 21 نوفمبر تشرين الثاني.

وجاءت أحدث تهديدات كوريا الشمالية بعد أن وصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون العلاقات بين الكوريتين بأنها علاقات "دولتين معاديتين لبعضهما" وأمر بالتحضير "لحدث عظيم لإخضاع كامل أراضي" كوريا الجنوبية في حالة الطوارئ في اجتماع نهاية العام للحزب الحاكم.

وذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء، أن كوريا الجنوبية أمرت، الجمعة، بإخلاء جزيرة يونبيونغ القريبة من حدودها مع كوريا الشمالية من سكانها المدنيين، بعد إعلان وزارة الدفاع في سيول أن الجارة الشمالية تقوم بإطلاق قذائف مدفعية في المنطقة.

وفي وقت لاحق الجمعة، نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر محلي، أن كوريا الجنوبية أمرت سكان جزيرة بانغيوندو بإخلائها.

وقال مسؤول محلي في الجزيرة: "ندلي في الوقت الراهن بإعلانات الإخلاء للسكان"، مشيرا الى أنه أبلِغ بأن الجيش الكوري الجنوبي يعتزم بدء مناورات بحرية قريبا.