×

أخر الأخبار

العراق يدرس عروضاً من شركات عالمية لشراء قطارات وقاطرات حديثة-عاجل

  • 4-01-2024, 10:25
  • 76 مشاهدة

أعلنت وزارة النقل، الخميس، أنها تدرس عروضاً من شركات عالمية لشراء قطارات وقاطرات حديثة لديمومة وتطوير قطاع السكك في البلاد، مشيرةً إلى تجاوز نسب الإنجاز بخطوط السكك المتعلقة بمشروع طريق التنمية الـ 50 بالمئة.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة ميثم الصافي في حديث تابعته "تنوع نيوز"، إن "الوزارة شرعت ضمن خطتها لتطوير قطاع السكك، بإعداد خطة متكاملة بالتزامن مع خطواتها تجاه الشروع بتنفيذ مشروع طريق التنمية".

وأوضح أن "الخطة تتضمن عدة محاور من ضمنها شراء قطارات وقاطرات حديثة من مناشئ عالمية متخصصة بهذا المجال، وإعادة تأهيل جميع قطارات المسافرين المتضررة والمتروكة، لاسيما الصينية، إضافة إلى القاطرات المخصصة لنقل المشتقات النفطية، والتنسيق مع شركات عالمية لتزويدها بقطع غيار لها، فضلاً عن إدامة وتأهيل جميع خطوط السكك الحديد، وإزالة جميع التجاوزات عليها".

وأشار الصافي، إلى أن "الوزارة تلقت عروضاً لشراء قطارات وقاطرات حديثة من قبل شركات عالمية متخصصة بهذا القطاع، والعروض حالياً قيد الدراسة من قبل لجنة مختصة في الوزارة والشركة العامة للسكك الحديد".

وتابع أن "الوزارة تعمل على إعادة تأهيل وتشغيل جميع خطوط شبكة السكك الحديد في المحافظات، بما فيها خطوط بغداد وديالى، وكركوك والسليمانية وأربيل، إلى جانب خطوط بدرة وجصان ومحافظات واسط وبابل وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف"، منوهاً في الوقت نفسه بـ"تجاوز نسب الإنجاز بخطوط السكك المتعلقة بمشروع طريق التنمية الـ 50 بالمئة".