×

أخر الأخبار

الأمن الوطني: تشكيل استخبارات مالية وإحباط مخطط لهجمات انتحارية

  • 31-12-2023, 22:49
  • 57 مشاهدة

كشف جهاز الأمن الوطني، اليوم الأحد، عن استحداث مديرية الاستخبارات المالية لمتابعة مصادر الأموال المرافقة للجرائم، فيما أعلن تفكيك شبكة إرهابية تتكون من 14 أجنبياً كانوا يخططون لشن هجمات انتحارية.

وقال الناطق باسم الجهاز أرشد الحاكم في مؤتمر صحفي سنوي تابعته "تنوع نيوز"، إن "جهاز الأمن الوطني قبض على 421 متهماً بتهريب العملة والمضاربة بالأسعار وضبط أكثر من 15 مليون دولار و7 مليارات و250 مليون دينار من ضمنها مبالغ مزيفة خلال 2023".

وأضاف أن "الجهاز استحدث مديرية الاستخبارات المالية، وهي سابقة بعمل الأجهزة الأمنية والاستخبارية، وتتولى هذه المديرية تتولى مكافحة الجرائم المالية والحفاظ على النظام المالي حيث تمكنت من التحقيق المالي الموازي لأكثر من 15 قضية تمس الأمن المالي وإحالتها للقضاء".

وأوضح أن "مهمة المديرية هي متابعة مصادر الأموال المرافقة للجرائم وتعد هذه الأموال غير شرعية وتضفى عليها صفة الشرعية من خلال غسيل الأموال".

وبشأن مكافحة المخدرات، أكد الناطق باسم جهاز الأمن الوطني "تفكيك أغلب الشبكات الرئيسة للمخدرات وضرب خطوط النقل واعتقال كبار التجار والموزعين والناقلين وعددهم 689 متهماً وضبط 179 من مواد الكريستال والماريجوانا والحشيشة وضبط 14 مليون و600 ألف حبة مخدرة، وألف و470 نبتة من الداتورا المخدرة".

وأشار إلى "إحباط عملية زرع لنباتات مخدرة في شقة داخل مجمع سكني وعملية مشابهة داخل منزل شرق العاصمة بغداد، وتم القبض على المتهمين وبحوزتهم المواد الأولية والبذور لعملية الزرع".

ولفت إلى أن "خلية مكافحة الإرهاب ضمن جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من الإطاحة بشبكة إرهابية أجنبية تتكون من 14 إرهابيا جرى تجنيدهم خارج العراق وكانوا يخططون لهجمات انتحارية وإرهابية، ولكن بجهود استخبارية استمرت لأشهر تم استدراجهم واعتقالهم قبل تنفيذ مخططاتهم"