×

أخر الأخبار

معجزة العراق تتصدر مفاجآت كأس الأمم الآسيوية

  • 29-12-2023, 20:32
  • 103 مشاهدة

يترقب عشاق كرة القدم انطلاق منافسات بطولة كأس أمم آسيا في نسختها الـ18 والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 12 كانون الثانى/يناير وحتى 10 شباط /فبراير 2024.

ويشارك في البطولة 24 منتخباً للمرة الثانية بعد النسخة الماضية التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة.

وهذه أبرز المفاجآت في تاريخ كأس أمم آسيا:
 

معجزة العراق

جاء تتويج منتخب العراق بلقب نسخة 2007 كأحد أهم وأكبر المفاجآت في تاريخ البطولة العريقة، في ظل الظروف الصعبة التي عاشها أسود الرافدين.

ونجح العراق بقيادة مدربه جورفان فييرا وكتيبة من النجوم في إبهار العالم والوصول لمنصة التتويج وحصد اللقب القاري الوحيد في تاريخ أسود الرافدين.

تأهل منتخب العراق من دور المجموعات إلى ربع النهائي في صدارة مجموعته بعد تعادلين أمام عمان وتايلاند وفوز تاريخي على أستراليا (3-1).

وتخطى العراق بسهولة نظيره الفيتنامي في ربع النهائي ليصطدم بمنتخب كوريا الجنوبية أحد المرشحين الكبار لحصد اللقب.

ونجح رفاق يونس محمود في كتابة التاريخ والتأهل للنهائي بعد الفوز بركلات الترجيح على المنتخب الكوري.

وواصل المنتخب العراقي مسيرته الإعجازية نحو اللقب بالفوز على السعودية (1-0) بفضل الهدف الشهير ليونس محمود.

تتويج العنابي

جاء تتويج منتخب قطر بلقب كأس آسيا 2019 كأحد أكبر المفاجآت في تاريخ البطولة، خاصة وأن العنابي لم يسبق له التأهل حتى لنصف النهائي.

ويعد فوز قطر باللقب في النسخة الماضية التي استضافتها الإمارات تتويجاً لمشروع انطلق في 2014 عقب التتويج بلقب آسيا تحت 19 عاماً ليتحول القوام الرئيسي لهذا المنتخب الصغير إلى نواة للمنتخب الأول تحت قيادة الإسباني فيليكس سانشيز.

وتكمن المفاجأة في تتويج قطر باللقب في تفوقه خلال مشواره على العديد من المنتخبات العريقة، حيث تأهل العنابي كمتصدر لمجموعته على حساب المنتخب السعودي بعد الفوز عليه بنتيجة 2-0.

وتخطى منتخب قطر نظيره العراقي في ثمن النهائي (1-0) قبل أن يواجه كوريا الجنوبية ويفوز بنفس النتيجة، ثم تغلب على نظيره الإماراتي (4-0) في نصف النهائي، ثم فاز على اليابان في النهائي (3-1).

انطلاقة الساموراي

أعلنت بطولة كأس آسيا عن مولد منتخب اليابان كأحد عمالقة الكرة الآسيوية بعدما توج بأول ألقابه في 1992 بمدينة هيروشيما.

وتجاوز اليابان دور المجموعات متصدراً لمجموعته رغم التعادل مع الإمارات وكوريا الشمالية، قبل أن يسجل فوزاً تاريخياً على إيران (1-0).

واصل منتخب اليابان رحلته نحو النهائي وتخطى الصين في نصف النهائي (3-2) قبل أن يحقق لقبه الأول على حساب السعودية بفوزه (1-0).

وتحول منتخب اليابان بعد هذا اللقب إلى المنتخب الأكثر تتويجاً بلقب كأس آسيا (4 مرات) إضافة لتأهله عدة مرات لنهائيات كأس العالم