×

أخر الأخبار

مؤسسةُ "تنوع تطالب" الجهاتَ الحكوميةْ بأبداء المزيد من الاهتمام و الدعم لمرضى التوحد في العراق.

  • 5-04-2020, 19:58
  • 301 مشاهدة

طالبت مؤسسةُ "تنوع" الجهاتَ الحكوميةْ بأبداء المزيد من الاهتمام و الدعم لمرضى التوحد في العراق.
مطالبة ُ "مؤسسة تنوع" تزامنت مع اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد و الذي يصادف اليوم الثاني من نيسان و الذي أعلنته الامم المتحدة يوماً عالمياً للتوعية من هذا المرض الذي يصيب واحداً من بين كل 160 طفل بحسب الإحصاءات الرسمية بينما تشير بعض الدراسات إلى معدلات أعلى بكثير.
رئيس منظمة "تنوع" الدكتور طارق المندلاوي ذكر أن من واجب مؤسسات الدولة ان تعطي حيزاً من برامجها للتخفيف من هذا المرض الذي ازدادت حالات الاصابة به بعد عام 2003 .
" وزارة الصحة لا تولي الاهتمام اللازم للأطفال المصابين بمرض التوحد كون هذا المرض من الامراض التي استجدت على العوائل العراقية بعد2003 فليست هناك رعاية حكومية حتى لو كانت في أدنى مستوياتها ويجب أن نطالب الجهات الحكومية بتوفير مراكز متخصصة لعلاج هذا المرض والاهتمام بتهيئة الأطباء والمعالجين المتخصصين "
السيد المندلاوي اضاف بالقول "يجب توظيف كل الوسـائل التكنولوجيـة لتعزيـز التعلـم وفـرص التوظيـف والمشـاركة المجتمعية لجميع مرضى التوحد واضطرابات النمو العصبي بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني لتتظافر مع جهود الحكومة كي تعيد تأهيل المصابين بهذا المرض و أدماجهم بالمجتمع للأستفادة الكاملة منهم لبناء العراق الجديد"
جدير بالذكر أن الاطباء يعزون ازدياد الإصابة بمرض التوحد في العراق الى التلوث البيئي بعد الغزو الأميركي واستخدام الأسلحة المحرمة .
وتفيد دراسة أجراها معهد الدراسات في جامعة كامبريدج عن مرضى التوحد في العراق بأن التوحد انتشر بنسبة كبيرة مقارنة بالسنوات التي سبقت الغزو الأميركي ووصل عدد الحالات إلى 75 حالة لكل عشرة آلاف شخص.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة أعلنت في عام 2008 بالإجماع يوم 2 نيسان يوما عالميا للتوعية بمرض التوحد. و تنظم إدارة الاتصالا العالمية بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الاحتفال بهذه المناسبة في مقر الأمم المتحدة ويشارك في تنظيم الاحتفال الأشخاص المصابين بالتوحد والمنظمات الممثلة لهم.
مؤسسة تنوع | بغداد