×

أخر الأخبار

إسرائيل و هانيبال في مواجهة حماس ،،!

  • 19-10-2023, 15:24
  • 89 مشاهدة
  • حسام الحاج حسين

توجيه هانيبال أو بروتوكول هانيبال (بالعبرية: נוהל חניבעל) هو الاسم الكودي لتوجيه عسكري تطبقه قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ،،!!
((القتل على يد زملائك افضل من الأسر على يد العدو )).
صيغة بروتوكولية و عسكرية  إسرائيلية  ،،!!
كانت أول صياغة لهذا التوجيه والبروتوكول  في عام 1986 من قبل الجنرال ((أوري أور )) و  ((جابي أشكنازي )) وقائد المنطقة الشمالية (( عمرام ليفين )) ورئيس مجلس الأمن القومي الجنرال احتياط ((يعقوف عامي درور)) .ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرئيلية أن رئيس أركان الجيش ((غادي أيزنكوت )) ألغى التوجيه العسكري في يونيو 2016. 
وبعد سنوات من ايقافه و الغاءه ،،!  طالب مسؤولون إسرائيليون بتفعيل البروتوكول لتطبيقة في حربهم مع حماس والفصائل الفلسطينية ،،!!
ويعد البرتوكول السري للغاية والوحيد في العالم الذي يستخدم فقط من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي ،،!! 
بعد يوم واحد من بدء ((طوفان الأقصى)) . ارتفعت اصوات القيادات العسكرية مطالبين بتطبيقة ،،!
ويعتبر البروتوكول ( هانيبال ) الذي يسمح للجنود الإسرائيليين بااستخدام القوة النارية المفرطة في قتل زملائهم الأخرين قبل الوقوع بالأسر ،،! ويعتبر خبراء جيش الدفاع الإسرائيلي ( ان تصفية الجندي قبل الأسر افضل بكثير من المساومة على حياته مع العدو ) ،،!!! 
طبق لأول مره على مجموعة من الجنود على حدود غزة خلال اشتباكات مع حماس وتم تصفية ١١ عشر جنديا ولم يبقى منهم الا واحد وهو ((جلعاد شاليط )) الذي افرجت عنه حماس في عام ٢٠١١ م مقابل ١٠٢٧ اسير فلسطيني ،،!!!
وبعد انتقادات واسعة من قبل محكمة الجنايات الدولية ومحاكم مختصه في الولايات المتحدة وإسرائيل والمطالبة بمحاكمة المشرعين لهذا البروتوكول . تم الغاؤه في عام ٢٠١٦ م ،،!!
وقد اعيدت المطالبات بتفعيله بعد عمليات حماس ضد المستوطنات في حزام غزة ،،! او ما يعرف ب (طوفان الأقصى ) ،،! هل سيساعد تطبيق هذا البروتوكول الجيش الإسرائيلي على الدخول البري الى قطاع غزة ،،؟؟؟؟
هل تستطيع إسرائيل وهانيبال مواجهة حماس والتغلب عليه ،،؟؟؟


حسام الحاج حسين
مدير مركز الذاكرة الفيلية .