×

أخر الأخبار

شكري: لم يصدر عن (إسرائيل) أي موقف بشأن فتح معبر رفح

  • 16-10-2023, 15:06
  • 104 مشاهدة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن هناك حاجة ملحة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لكن لم يصدر عن “إسرائيل” حتى الآن أي موقف بشأن فتح معبر رفح من ناحية القطاع.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا في القاهرة اليوم: هناك حاجة ملحة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لرفع المعاناة عن أهله لكن للأسف لم يصدر عن “إسرائيل” حتى الآن أي موقف بشأن فتح معبر رفح من ناحية غزة، مؤكداً رفض محاولات الاحتلال تهجير الفلسطينيين من القطاع وضرورة وقف عدوانه عليه.

وأوضح شكري أن الأمم المتحدة هي من تتولى حالياً إدخال المساعدات إلى القطاع لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تمنحها الموافقة، مبيناً أن مصر تواصل مساعيها لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات الإنسانية، حيث يتم تجميع عدد كبير من شاحنات المساعدات في العريش بالتنسيق الكامل مع منظمات الأمم المتحدة من أجل إدخالها.

وأشار شكري إلى أن احتياجات القطاع كبيرة، حيث لا كهرباء ولا مياه ولا غذاء ولا مواد طبية، فضلاً عن نزوح عدد كبير من أهله من بيوتهم، وعدم وجود مأوى لهم وهذه أمور إنسانية متصلة بالقانون الدولي الإنساني يجب احترامها ومراعاتها.

بدورها أشارت كولونا إلى ضرورة فتح المعابر، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.