×

أخر الأخبار

رئيس الوزراء: العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز ويحتاج إلى وقت لاستثماره

  • 7-10-2023, 12:00
  • 60 مشاهدة

أوضح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني،  اليوم السبت، أن العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز لكنه يحتاج إلى وقت لاستثماره بالشكل الأمثل، مؤكداً أن  الاتجاه لاستيراد الغاز التركمانستاني يأتي ضمن رؤية الحكومة وإستراتيجيتها في تنويع مصادر استيراد الغاز.

وذكر بيان للمكتب الأعلامي لرئيس الوزراء، تلقته وكالة "تنوع نيوز" أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أستقبل وزير الدولة لشؤون الغاز في تركمانستان، مقصد بابايف والوفد المرافق له".
وأشار إلى، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، وتعزيز أطر التعاون في مجال الطاقة والغاز، الذي تُوج بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لاستيراد الغاز التركمانستاني إلى العراق، لسدّ حاجة محطات الإنتاج والمنظومة الكهربائية منه، حيث من المقرر أن يتوجه وفد عراقي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري إلى تركمانستان لتوقيع العقود
وبارك السوداني "توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء ووزارة الغاز التركمانستانية، لتوريد الغاز".
وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن "الحكومة قد أولت اهتماماً كبيراً بقطاع الطاقة في العراق وجعلته من أبرز أولوياتها وأساساً لتطوير الاقتصاد وتنويعه، وتنمية باقي القطاعات الحيوية".
وأوضح أنّ "العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز لكنه يحتاج إلى وقت لاستثماره بالشكل الأمثل، بعد أن تأخر في هذا الأمر لسنوات مضت".
ولفت إلى، أن "الاتجاه لاستيراد الغاز التركمانستاني يأتي ضمن رؤية الحكومة وإستراتيجيتها في تنويع مصادر استيراد الغاز، وكذلك تنويع مصادر الطاقة لضمان استمرارية عمل محطات توليد الكهرباء".
من جانبه، نقل بابايف "تحيات رئيس تركمانستان إلى رئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً "رغبة بلاده في تعزيز التعاون المشترك، بين العراق وتركمانستان في مختلف المجالات، بما يسهم في تطوير العلاقات بين البلدين، ويحقق مصالح شعبيهما".