×

أخر الأخبار

ائتلاف المالكي: كركوك لديها تجربة مريرة مع الكرد وبغداد نزعت فتيل الازمة

  • 4-09-2023, 10:11
  • 83 مشاهدة

اكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، الاثنين، ان اهالي كركوك لديهم تجربة مريرة مع سلطة الاكراد والبيشمركة داخل محافظتهم، لافتا الى ان المحكمة الاتحادية في العاصمة بغداد نزعت فتيل الازمة في المحافظة.

وقال المطلبي في تصريح تابعته "تنوع نيوز" ان "هناك مخاوف حقيقية لدى العرب والتركمان ازاء محاولات عودة البيشمركة الى مناطقهم في محافظة كركوك”.

واضاف، ان “التجربة السابقة اثبتت ان هذه المخاوف كان ورائها احداث وعمليات اختطاف واعمال غير قانونية".

واشار الى ان "مشكلة كركوك مازالت قائمة ومحاولات الاكراد بالسيطرة عليها مستمرة، الا ان المحكمة الاتحادية قالت كلمة الفصل بشأن هذه المحافظة واوقفت تسليم المقرات الى الحزب الديمقراطي الكردستاني والبيشمركة، وهو مانزع فتيل الازمة داخل المحافظة".

وبين المطلبي، ان "الاطراف السياسية مطالبة بالتحرك تجاه التفاهم والاتفاق حول كركوك بعيدا عن فرض سياسة الامر الواقع الذي يقود الى غليان الجماهير حول محافظتهم، وسط مخاوف من سلطة الاكراد والبيشمركة في هذه المحافظة".

وشهدت محافظة كركوك اول امس السبت، تظاهرات شعبية كبيرة رافضة تسليم مقر العمليات المشتركة الى حزب الديمقراطي الكردستاني، واجهزته العسكرية، وهو ماولد صدام بين المتظاهرين وانصار حزب بارزاني وسط دعوات سياسية لتهدئة الاوضاع والجلوس على طاولة الحوار والابتعاد عن التصعيد