×

أخر الأخبار

وزارة الإعمار : نعتزم تشييد أكثر من 500 ألف وحدة سكنية خلال الـ3 سنوات المقبلة

  • 20-07-2023, 09:36
  • 119 مشاهدة

 أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاربعاء، عزمها تشييد أكثر من 500 ألف وحدة سكنية خلال الـ3 سنوات المقبلة، مشيرةً إلى أن البرنامج الحكومي يستهدف بناء 15 مدينة سكنية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة نبيل الصفار، في حديث لـ"الغد برس"، إن "أسعار المجمعات الاستثمارية الحالية خيالية واصبحت من نصيب الطبقات الغنية في المجتمع وباتت أداة من أدوات غسل الأموال في العراق"، مؤكداً أن "البرنامج الحكومي يستهدف بناء 15 مدينة سكنية لتوفير 500 ألف وحدة سكنية".

وأضاف أن "الوزارة تعتزم تنفيذ 5 مدن سكنية كمرحلة أولى وهي الجواهري في بغداد والغزلاني في الموصل وضفاف كربلاء في كربلاء المقدسة والجنائن المعلقة في بابل ومدينة الفلوجة في الرمادي"، مبيناً أن "هذه المدن ستوفر 220 ألف وحدة سكنية".

وأكد الصفار، أن "الوزارة اشترطت على المستثمرين الذين سيقومون بتشَيد هذه المدن بعدم المضاربة بأسعار وحداتها وتوفير أفضل خدمات البنية التحتية فيها"، موضحاً أن "بعض الوحدات سيتم توزيعها بأسعار رمزية على المستفيدين من ذوي ضحايا الإرهاب والارامل وغيرهم من الفئات الهشة".

وتابع، أن "المرحلة الثانية ستتضمن تنفيذ 6 مدن سكنية في محافظة البصرة وواسط والمثنى وصلاح الدين والانبار، لتوفير 270 ألف وحدة سكنية".

واستدرك، أن "البرنامج الحكومي يستهدف إنشاء 15 مدينة سكنية خلال الـ3 سنوات المقبلة لمعالجة العجز الحاصل والمقدر بـ3 ملايين وحدة سكنية".

وتشير احصائيات وزارة التخطيط إلى حاجة العراق لأكثر من 4 ملايين وحدة سكنية. كذلك تكشف عن وجود 4000 مجمع عشوائي في عموم العراق، وتضم هذه العشوائيات 522 ألف وحدة سكنية.