×

أخر الأخبار

الصين تطالب أعضاء مجموعة السبع بالتوقف عن الاستفزازات بشأن مسألة تايوان

  • 19-05-2023, 10:27
  • 84 مشاهدة

جددت الصين التأكيد على أن مبدأ “صين واحدة” يمثل الركيزة الأساسية للسلام في مضيق تايوان، مطالبة الولايات المتحدة واليابان وأعضاء مجموعة السبع الآخرين بالتوقف عن التواطؤ مع القوى الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”.

ونقلت شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله في مؤتمر صحفي ردا على تقارير إعلامية تفيد بأن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قال: إن اليابان تشارك الموقف خلال قمة مجموعة السبع بأن قضية تايوان ينبغي حلها سلميا من خلال الحوار.. وإن على الولايات المتحدة واليابان وأعضاء مجموعة السبع الآخرين التوقف عن

الاستفزازات واللعب بالنار فيما يتعلق بمسألة تايوان، مضيفاً: إنه من الواضح تماما أن هذه الدول مسؤولة أيضاً عن التوترات في مضيق تايوان.

وقال وانغ: إن التهديد الحقيقي للسلام والاستقرار عبر المضيق يكمن في عدم رغبة سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في الاعتراف بتوافق عام 1992 الذي يجسد مبدأ صين واحدة، وفي الأنشطة الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان” وفي محاولات تغيير الوضع الراهن المتمثل في انتماء جانبي مضيق تايوان إلى صين واحدة.

وأشار وانغ إلى أنه من أجل الحفاظ على السلام في مضيق تايوان من الضروري التمسك بمبدأ صين واحدة بشكل لا لبس فيه، ومعارضة التحركات الخطرة والاستفزازية من جانب القوى الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”.

وقال المسؤول الصيني: إن بلاده لن تقبل أي محاولة من قبل أي شخص أو أي قوة للحد من الجهود المبذولة لوقف النزعة الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان” ،ولن تسمح لأي شخص أوقوة بالتدخل في الشؤون الصينية الخاصة تحت ذريعة السعي لتحقيق السلام