×

أخر الأخبار

طالباني يؤكد دعمه لقرار تصدير نفط كردستان عبر "سومو

  • 2-04-2023, 15:44
  • 114 مشاهدة

أعلن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، تأييده لقرار تصدير نفط كردستان عبر الشركة العراقية لتسويق النفط "سومو".

‎وقال طالباني، في بيان تلقته "تنوع نيوز" اليوم الاحد، أنه "بعد القرار الذي اصدرته محكمة باريس وايقاف تصدير نفط اقليم كردستان عبر تركيا، ومن اجل ضمان مستقبل شعبنا ومنع حدوث المشكلات والازمات الكبيرة، آن آوان اتخاذ القرار الصحيح، بان تبيع شركة سومو نفط اقليم كردستان وتدخل جميع الواردات من شتى انحاء العراق في خزينة واحدة".

وطالب بـ"تحديد حصة اقليم كردستان من الموازنة والواردات العراقية وتضمن رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم، وان يربط نظام توزيع الوقود والنفط لإقليم كردستان بالعراق وتباع للمواطنين بالسعر العراقي نفسه، بالإضافة إلى أن يكون هناك ممثل لإقليم كردستان في شركة سومو ومجمل نظام النفط والغاز العراقي ويكون جزءاً من الادارة والقرار".

وبين طالباني، أن "الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى ومنذ اعوام للاتفاق مع بغداد وانهاء الخلافات، ان التفكير الصائب هو التنسيق والعمل المشترك وليس التباعد وتعميق المشكلات، فالخلافات الداخلية والتفرد يضعف كياننا ويعرض اقليمنا للخطر، وليس العمل المشترك والمطالبة بحقوقنا في بغداد".

وتابع أنه "الاتحاد الوطني قدم نهراً من الدماء من اجل رفعة وسمو كوردستان، ولا نعتبر اي قوة او طرف أكثر اخلاصا منا لكردستان وتحقيق مصالحها العليا، لذا فإن الخطوة المنطقية والمسؤولة هي الاتفاق مع بغداد وتأمين حقوقنا"