×

أخر الأخبار

الغيص يؤكد اهمية الدور الذي يلعبه العراق في منظمة أوبك

  • 21-03-2023, 11:52
  • 167 مشاهدة

أكد الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"هيثم الغيص، اليوم الثلاثاء، على اهمية الدور الذي يلعبه العراق، كعضو فاعل في المنظمة وفي اللجان الوزارية، فضلاً عن مساهمته في استقرار اسواق النفط العالمية.

وذكرت وزارة النفط في بيان تلقته وكالة"تنوع نيوز" أن "الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص زار اليوم والوفد المرافق له قاعة الشعب ببغداد"، مبينة أن "الغيص تجول في أرجاء قاعة الشعب يرافقه مدير عام شركة تسويق النفط "سومو" عمار عبدالله ، كما استمع الى شرح قدمه المتحدث باسم الوزارة - رئيس اللجنة الاعلامية الاحتفالية " اوبك " عاصم جهاد عن تاريخ هذه القاعة وجهود الوزارة في عملية التأهيل والتطوير والحفاظ على هذا الصرح التاريخي".

وأوضح الغيص بحسب البيان، أن "المنظمة تستعد للاحتفال  بالتعاون مع وزارة النفط بالذكرى 60 لتأسيس "أوبك " في بغداد ، التي احتضنت اول اجتماع تأسيسي في قاعة الشعب  عام 1960"، مشيراً الى أن "الاحتفال تأجل أكثر من مرة، بسبب جائحة كورونا".

ولفت الى "اهمية وقيمة اللقاءات التي جرت مع رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  حيان عبد الغني"، مؤكداً على "اهمية تعزيز الدور المشترك في استقرار اسواق النفط العالمية".

وأكد أن "اتفاق "اوبك "من اهم  القرارات التاريخية المهمة التي اتخذها اعضاء المنظمة لمواجهة التحديات المختلفة التي تعرضت لها اسواق النفط العالمية"، لافتاً الى أن "هذا الاتفاق قد اسهم في معالجة  التحديات والصعوبات التي تواجه الاسواق العالمية".

وتابع أنه "من اهم اهداف "اوبك" تحقيق الاستقرار والتوازن بين العرض والطلب"، مثمناً "مبادرة وزارة النفط في الحفاظ على قاعة الشعب ببغداد التي تمثل رمزاً وقيمة تاريخية للعراق وللمنظمة".

يذكر أن قاعة الشعب ببغداد قد  استضافت اول اجتماع تأسيسي للمنظمة العام