×

أخر الأخبار

مركز حقوقي: أزمة المياه تتسبب بخسارة العراق المليارات يوميا

  • 15-03-2023, 10:43
  • 72 مشاهدة

 اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي اليوم الاربعاء، ان ازمة المياه المستمرة في العراق ادت الى كوارث انسانية وبيئية والحقت خسائر تقدر بالمليارات يوميا.

وذكر الغراوي في بيان تلقته “تنوع نيوز”، ان “ازمة المياه ادت الى مشاكل الجفاف والتصحر وارتفاع العواصف الترابية واثرت على نسبة الاراضي المزروعة و التي تعتمد على المياه بشكل رئيسي وادت الى نزوح الاف العوائل واثرت على المناخ والبيئة وهددت الاهوار والبحيرات الطبيعية بالجفاف.

وطالب “الحكومة بتقديم شكوى الى مجلس الامن حول الانتهاكات الحاصلة من تركيا بسبب الاستخدام الجائر للسدود ومنع تدفق المياه للعراق ومخالفتها القوانين الدولية الخاصة بالمياه ومطالبتها بتقديم تعويضات عن الاضرار التي لحقت العراق ومواطنيه والتي تقدر بمليارات الدولارات بسبب ازمة المياه.

واضاف ان “تطبيق الاستمطار الصناعي سيكون احد الحلول العاجلة لسد النقص الحاصل بسبب ازمة المياه وقلة الامطار التي يعيشها العراق في الفترة الاخيرة وسيساهم في تحسين المناخ وتقليل درجات الحرارة في الصيف وسيؤدي الى استثمار كم هائل من الاراضي في الزراعة وسينعش الاهوار والبحيرات ويساهم بشكل كبير بتعزيز الخزين المائي.

ودعا الغراوي “رئيس مجلس الوزراء الى تشكيل الهيئة الوطنية للاستمطار الصناعي وتطبيقه بشكل فوري لمعالجة ازمة المياه والاطلاع على التجارب الحاصلة في الامارات وعمان والاردن التي طبقت الاستمطار الصناعي بعد ان استعانت بكبرى الشركات العالمية لتنفيذه