×

أخر الأخبار

نفط البصرة تطلق مشروعا لاستثمار الغاز المحترق في حقول أرطاوي

  • 13-03-2023, 10:06
  • 226 مشاهدة

أعلنت شركة نفط البصرة، اطلاق مشروع متكامل لاستثمار الجزء المحترق من الغاز المصاحب في حقول البصرة، بعد نحو عام ونصف العام على التعاقد مع شركة توتال الفرنسية .
 
وقال مدير نفط البصرة باسم عبد الكريم في حديث تابعته "تنوع نيوز" اليوم الاثنين إن "المناقشات مع شركة توتال إينيرجيز الفرنسية وصلت إلى مسودة اتفاقية لاستثمار 600 مليون مقمق من الغاز المصاحب في حقول أرطاوي، غرب القرنة 2، فضلا عن حقول الصبة، اللحيس، الطوبة شمال البصرة، إضافة إلى حقل مجنون العملاق شرق البصرة وعلى مرحلتين، تتضمن كل مرحلة 300 مقمق".
 
وأوضح أن الوزارة "تعاقدت مع "توتال إينيرجيز" الفرنسية بتاريخ 9 آيار 2021 بقيمة 27 مليار دولار، لتنفيذ أربعة مشاريع في مجال الغاز والطاقة الكهربائية، يتضمن العقد الثاني مشروع إنشاء مجمع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) لغرض استثمار الغاز المحروق من حقول النفط وإنتاج كمية مكثفات تقدر بـ12000 برميل يومياً وإنتاج كمية من الغاز المسال LPG تقدر بـ3000 طن يومياً للسوق المحلية".
 
وبين عبد الكريم أن "شركته توجهت لاستقطاب استثمارات مستقلة عن جولات التراخيص في حقل نهر عمر في ناحية الدير شمال البصرة عبر شركات عالمية للدخول في تنافس لاستثمار الغاز المحترق في الحقل بكميات تصل إلى 150-100 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) يومياً