×

أخر الأخبار

الموارد المائية تكشف انفراجة تخص اطلاق حصص العراق المائية من تركيا

  • 10-03-2023, 11:24
  • 190 مشاهدة

كشفت وزارة الموارد المائية تقديم طلباً إلى تركيا من أجل زيادة حصة العراق من الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات، فيما بينت حجم الاحتياج المائي للنهرين لتحقيق الاكتفاء المائي للبلاد.
 
وقال خالد شمال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية في حديث تابعته "تنوع نيوز" اليوم الجمعة، إن "العراق قدم طلباً للجانب التركي لزيادة الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات" مبيناً أن "نهر دجلة يحتاج تأمين 400 متر مكعب في الثانية والفرات 500 متر مكعب لتغطية الاحتياج المائي للعراق".
 
وأضاف أن "من المفترض أن تكون الإطلاقات المائية الجديدة يوم الخامس من الشهر الجاري ولمدة شهر كامل، وبالتالي في حال أطلقت تركيا المياه، فإن وصولها قد يستغرق عدة أيام"، مؤكداً أن "الايام المقبلة ستشهد زيادة المؤشرات في الاطلاقات المائية".
 
وللأسبوع الثاني على التوالي، يعيش العراق أزمة جفاف، نتج عنها تراجع مستويات نهري دجلة والفرات إلى معدلات قياسية، وخسائر فادحة بين المزارعين ومربي الأسماك، في وقت سجلت فيه مدن عدة توقف محطات ضخ مياه الشرب لانخفاض مستوى المياه دون أنابيب السحب من وسط النهرين.
 
فيما تداول ناشطون صورا اعتبرت أنها غير مسبوقة تظهر مستوى نهري دجلة والفرات في الجنوب العراقي، وإمكانية السير من قبل المواطنين وسط مجرى النهر