×

أخر الأخبار

خبير اقتصادي يوضح أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار

  • 8-12-2022, 10:02
  • 180 مشاهدة

أوضح الخبير الاقتصادي صفوان قصي، الخميس، أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار في الأسواق المحلية.
وقال قصي في تصريح تابعته "تنوع نيوز" ، ان "ارتفاع سعر صرف الدولار في منافذ الصرف الموازية يعود الى ان قيام بعض الذين يملكون الدينار العراقي بالتوجه لهذه المنافذ بسبب عدم قدرتهم على التوجه نحو المنافذ الرسمية كالبنك المركزي والمصارف الأخرى نتيجة الإجراءات الصارمة للحد من الفساد".
وأضاف ان "بعض مما يسمون الفضائيين وتجار المخدرات يمتلكون كتلة نقدية كبيرة وبعد التشديد في الإجراءات فأنهم لن يتمكنوا من الدخول الى نافذة بيع العملة خصوصا بعد تغيير إجراءات البنك المركزي ومتابعة حركة الأموال، وهو مافع الى زيادة الطلب على الكتلة النقدية خارج المنافذ الرسمية".
واكد ان "السلع الرئيسية لن تتأثر بارتفاع سعر صرف الدولار في المنافذ الموازية وعلى وزارة االداخلية متابعة أسعار السلع الرئيسية لضمان عدم ارتفاع أسعارها خصوصا ان البنك المركزي مستمر بتلبية رغبات من يمتلك الدينار الرسمي بالسعر الحكومي المحدد، حيث بالإمكان متابعة من يشتري الدولار باعلى من السعر الرسمي ومن اين جاء بهذا الدينار وبيان أسباب عدم دخوله في نافذة بيع العملة الرسمية".
وبين قصي، ان "هناك مصارف حجبت عن التداول والدخول الى نافذة بيع العملة بعد إجراءات نظام سويفت العالمي المعمول بها حاليا حيث أدخلت بعض المصارف ضمن مجموعة من الالتزامات بحيث لا تستطيع ان تطلب الدولار وفق الضوابط الحالية مادفعها للتوجه نحو السوق الموازي"