×

أخر الأخبار

الزراعة تتحفظ على سماد الداب الموجود في الموانئ

  • 26-10-2022, 09:34
  • 134 مشاهدة

أعلنت وزارة البيئة، الاربعاء، التحفظ على كميات سماد الداب الموجودة في الموانئ العراقية على خلفية تصاعد الجدل بشأن تلوث كميات منها بالإشعاع.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "تنوع نيوز" أن "مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وليد الموسوي أكد أنه استناداً لتوجيهات مجلس الوزراء ووزارة البيئة بجرد وإحصاء المواد الكيميائية في القطاعين العام والخاص، لخطورة المواد الكيميائية والبيولوجية والحربية على البيئة".
وأشارت الى "تنفيذ فريق مشترك من الدائرة ومديرية بيئة البصرة والمركز المشترك للتنسيق والرصد ومديرية مخابرات البصرة ومديرية الأمن وجهاز الأمن الوطني وقيادة شرطة البصرة ومركز شرطة حماية البيئة كشفاً بيئياً على مخازن الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية وتحديدا على مصنع إنتاج أسمدة الداب لمعرفة مدى مطابقتها للضوابط والشروط البيئية".
واضافت، ان "الفرق المتخصصة جمعت نماذج لإجراء الفحوصات المختبرية والاشعاعية في المختبرات ومركز الوقاية من الاشعاع وذلك بعد انتشار معلومات بوجود مواد مشعة في تلك المواد"، مشددة على "ضرورة التحفظ على كميات سماد الداب الموجودة في الموانئ وعدم استخدامها لحين ظهور نتائج الفحوصات على العينات