×

أخر الأخبار

خلال فترة وجيزة.. عزم حكومي على انهاء هذه الملفات

  • 18-10-2022, 21:52
  • 162 مشاهدة

يعتزم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، ايجاد حلول سريعة وواقعية للعديد من الملفات التي ظلت عالقة طوال الثلاث سنوات الماضية وعلى رأسها الفقر والبطالة والطاقة الكهربائية. 
وما ان استلم السوداني كتاب تكليفه لرئاسة الحكومة الجديدة، قدم الاخير قائمة وعود أبرزها محاربة الفساد واسترداد هيبة الدولة، وفرض القانون. 
وقال رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، أن تخفيف الفقر في العراق، يعد من أولويات برنامج الحكومة العراقية المقبلة. 
وحتى ينجح السوداني في اداء مهامه الحكومية، يحتاج الى دعم واسناد كاف من قبل القوى السياسية، حيث لا يمكنه حل جميع المشاكل المستعصية في العراق بمفرده. 
وفي هذا الصدد دعا القيادي في تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، الثلاثاء، القوى السياسية لعدم ممارسة اية ضغوط تجاه المكلف برئاسة الحكومة المقبلة محمد شياع السوداني لاختيار اسماء كابينته، مبينا ان السوداني يعتزم تشكيل حكومة نموذجية. 
وقال الفتلاوي في تصريح لـه إن "جميع القوى السياسية مطالبة بانهاء اية ضغوطات تجاه المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة محمد شياع السوداني". 
واضاف ان "اختيار اسماء الوزراء وبرنامج السوداني سيكون نموذجيا وبطريقة تمنح الحكومة الحرية في اتخاذ القرارات الاصلاحية". 
وأشار الفتلاوي الى ان "السوداني عازم على تشكيل كابينته وتقديمها خلال الايام القليلة المقبلة وهي ستكون اسرع تشكيلة تقدم وتمنح الثقة من قبل البرلمان".  
واكد تقرير لصحيفة ذي ناشيونال البريطانية ، الثلاثاء ، ان رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني بحاجة الى الدعم فلا يمكنه حل جميع المشاكل المستعصية في البلاد الا اذا اجتمع حوله عدد كاف من السياسيين.  
وذكر التقرير ، انه " ولعقود من الزمان كان على العراق ان يتعامل مع جميع انواع التحديات وفي بعض الأحيان الكوارث، التي من شأنها أن تضر حتى أكثر البلدان مرونة حيث كانت السنوات العشرين الماضية مقلقة بشكل خاص". 
وعقب أداء رئيس الجمهورية الجديد عبد اللطيف رشيد اليمين الدستورية، كَلّيف محمد شياع السودان، مرشح تحالف الإطار التنسيقي بتشكيل الحكومة الجديدة.