×

أخر الأخبار

النجف الاشرف تكشف عن مشروع لبناء 40 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية

  • 18-10-2022, 21:46
  • 477 مشاهدة

أكدت تربية النجف الأشرف، الثلاثاء، حاجتها إلى أكثر من 2000 تدريسي في مختلف الاختصاصات العلمية، وفيما حددت موعد استلامها 32 مدرسة، أكدت بالوقت ذاته ان الاتفاقية الصينية تضمنت بناء 40 مدرسة في وقت تحتاج فيه المحافظة الى 400 مدرسة.

وقال مسؤول اعلام تربية النجف وسام الروازق، للوكالة الرسمية ، ان "تربية النجف الاشرف بحاجة الى 400 مدرسة لفك الدوام المزدوج"، مبيناً أن "المحافظة ستستلم 32 بناية مدرسية، منها 24 بناية في الفصل الاول و8 بنايات في الفصل الثاني، ضمن موازنة تنمية الاقاليم لعام 2021".

وأشار إلى، أن "هنالك مشروعاً لبناء 40 مدرسة ضمن الاتفاقية العراقية الصينية"، موضحاً أن "الاعمال في المشروع مازالت مستمرة وهي في المراحل الاولى، وستستغرق مدة العمل من سنة ونصف إلى سنتين".

وأضاف، أن "التربية هيأت ما يقارب 120 قطعة ارض، ضمن الاتفاقية العراقية الصينية بمرحلتها الثانية". 

وبخصوص نقص الكتب المدرسية، أوضح، أن "عدم اقرار موازنة عام 2022 أثر سلباً على موقف وزارة التربية بشأن توفير الكتب المدرسية، وبالتالي تعاني جميع مديريات العراق من نقص كبير بالكتب والاعتماد على المسترجع من الطلبة".

وتابع، أن "تربية النجف الاشرف تعاونت مع المنظمات المجتمعية والجهات الدينية، ومنها العتبة العلوية المقدسة التي استجابت لمبادرة طباعة جزء من كتب المرحلة الابتدائية وخصوصاً الاول الابتدائي". 

ولفت إلى، أن "المحافظة تعاني من نقص حاد بالهيئة التدريسية من الاختصاصات العلمية، وبسبب كثرة عدد الطلبة واكتظاظهم في بعض ثانويات المحافظة، أدى إلى حدوث خلل في توزيع الحصص، مما شكل ضغطاً كبيراً على المدرسين".

 وبين، أن "اجراء المديرية بالتسويات بين المدارس غير كافية، ما لم يفتتح تعيينات جديدة"، مؤكداً حاجة المحافظة إلى أكثر من الفي مدرس بمختلف الاختصاصات العلمية.