×

أخر الأخبار

لحياني: إخراج القوات الأجنبية يحتاج إلى قرار سياسي وتكاتف وطني

  • 8-10-2022, 20:11
  • 316 مشاهدة

عد السياسي المستقل محمود الحياني، اليوم السبت، إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق يحتاج الى "قرار سياسي موحد"، فيما أكد ان المصالح السياسية هي من تقف عائقا أمام تنفيذ قرار الإخراج.


وقال الحياني في حديث تابعته وكالة "تنوع نيوز" إنه "رغم وجود قرار من البرلمان السابق يقضي بضرورة إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق، الا أن المصالح السياسية تقف عائقا أمام تنفيذ هذا القرار أو الشروع فيه".

وأضاف، أن "إخراج القوات الأجنبية يحتاج إلى قرار سياسي تتحمله جميع القوى السياسية ومجلس النواب، وليس فقط الحكومة العراقية، بالإضافة إلى وجود تكاتف وطني".

وأوضح السياسي المستقل، ان "العراق أصبح وسيطاً وعاملاً أساسيا مع دول الجوار كإيران وتركيا وحاول تصفير الأزمات بين هذه الدول لذلك فلابد من إخراج جميع القوات الأجنبية رغم وجودها داخل البلد على شكل استشارة او اي صورة أخرى كانت".

وفي وقت سباق، أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عصام شاكر، أن إخراج القوات الأمريكية من العراق قرار لا رجعة عنه، مبينا أن "إخراج القوات الأمريكية من العراق جزء مهمة من دعم الاستقرار في البلاد وتعزيز قدرات الأمن القومي، فلا يمكن القبول بوجود اي قوى أجنبية على أرضينا".

وكان مجلس النواب السابق، قد صوت في وقت سابق على قرار إخراج جميع القوات الأجنبية من البلد نهاية العام الماضي اي 31 ـ 12 ـ 2021، الا ان الحكومة الحالية لم تلتزم بقرار البرلمان، ولم تمضي في تنفيذه.