×

أخر الأخبار

البنك المركزي يعتزم إصدار ورقة من فئة 20 ألف دينار

  • 27-09-2022, 11:00
  • 109 مشاهدة

كشف محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف عن نية لطرح ورقة نقدية من فئة 20 ألف دينار فيما بين أهم المعرقلات أمام حذف الأصفار.

وذكر مخيف في حديث خلال "ملتقى الرافدين للحوار"، اليوم الثلاثاء، انه "لدينا استراتيجية معدة جاهزة لمدة خمس سنوات وقد تتاخر التنفيذ بسبب التحديات التي تواجه البلد"، موضحاً أن "البنك المركزي ألغى الفائدة ضمن مبادرة تنموية كبيرة للقطاعات كافة".

واضاف ان "البنك المركزي يؤدي دوراً في تحريك عجلة الاقتصاد ومبادرتنا حركت المشاريع ووفرت فرص عمل خاصة في مجال قطاع الاسكان"، مبيناً أن "قطاع الإسكان يشغل 30 عنصرا في القطاعات المختلفة، وسنستمر في المبادرة من اجل دفع عجلة الاقتصاد".

ولفت الى ان "العملة الرقمية محل بحث البنوك المركزية ولدينا فريق مختص يدرس آلية إصدار هذه العملة ولغاية الآن ليس لدينا توجه أو رؤية لإصدار عملة رقمية".

وأشار إلى أنه "لدينا مشروع بشأن الأصفار لكنه بحاجة إلى إصدار قانون وهذا المشروع يتطلب تعديلات وهو بحاجة إلى أجواء سياسية ملائمة في مجلس النواب"، مؤكداً أن "حذف الأصفار يؤثر على الميزان التجاري".

وبين أنه "نعمل على عملة جديدة فئة 20 الف دينار بعد دراسات من اجل مواكبة المتطلبات ومضاهاة دول الجوار وسنباشر الاعلان عنها بعد استكمال متطلباتها