×

أخر الأخبار

مسيرات حاشدة دعماً لنظام الجمهورية الإسلامية في مدينة سنندج غربي إيران

  • 26-09-2022, 13:05
  • 301 مشاهدة

انطلقت مسيرات شعبية حاشدة في مدينة سنندج في محافظة كردستان غرب إيران تنديداً بأعمال الشغب الأخيرة ودعماً للنظام رفع خلالها المشاركون شعارات تدعم الشرطة وقوى الأمن الداخلي.

وقد نشر المشاركون بياناً اليوم الاثنين رفضوا فيه أعمال الشغب، وطالبوا السلطات القضائية بمحاسبتهم.

كذلك، أشار البيان إلى تمسّك الشعب الإيراني بمبادئ الثورة الإسلامية وبدعم نظامها، وأضاف:"لن نسمح لأحد بإهانة مقدساتنا أبداً وسندافع عن مبادئنا حتى آخر قطرة من دمائنا".

وأضاف: "الوحدة الوطنية وانسجام كل المكونات القومية الإيرانية خط أحمر"، وأن "كل محاولات إثارة الفتن مرفوضة".

هذا ويستمر الإيرانيون في مسيراتهم الشعبية من مختلف المحافظات الإيرانية تأييداً للجمهورية الإسلامية، ورفضاً لأعمال الشغب التي شهدتها بعض المدن الإيرانية في الأيام الأخيرة، والتي تخللتها إهانة المقدسات والقرآن الكريم، والاعتداء على الممتلكات العامة.

وأمس الأحد خرجت مسيرات شعبية في إيران، مناهضة لأعمال الشغب.

وشملت المسيرات مُدناً عديدة، هي: طهران، أصفهان، كاشان، شيراز، مازندران، ياسوج، بندر عباس، قم، قزوين، جيلان، بجنورد.. ومدن أخرى.

وأفادت وكالة "تسنيم"، السبت، بتراجع التجمعات الاحتجاجية  بنسبة 90% ليلة  الجمعة في أغلب أنحاء إيران، بعد خروج المسيرات الداعمة للنظام.

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أكّد أنه يجب "التفريق بين الاحتجاجات وبين الإخلال بأمن البلاد"، موجهاً السلطات "بضرورة التعامل بحزم مع مثيري الشغب".

وانطلقت مسيرات حاشدة في طهران ومدن إيرانية، الجمعة، رافعةً شعارات داعمة للجمهورية الإسلامية، ورافضة لتظاهرات الشغب التي استغلت حادثة وفاة الشابة مهسا أميني، والتي أوقعت قتلى وجرحى في صفوف قوى الأمن والمدنيين.

وقال والد الشابة الإيرانية مهسا أميني إنّ تظاهرات الشغب المقامة في مدن إيرانية عقب وفاة ابنته "ليس لها علاقة" بالعائلة، و"لم تكن من أجلنا"، مشيراً إلى أنّه وعائلة مهسا "غير راضين عن هذه الأمور".

وقبل أيام، نشرت الشرطة الإيرانية مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة يوثّق اللحظات الأخيرة للشابة أميني في مركز الشرطة.

وقالت شرطة طهران إنّ اللقطات تُثبت عدم تعرّض أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، لأي عنف أو إيذاء جسدي