×

أخر الأخبار

بوتين لنظيره الصيني: ندافع بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل ديمقراطي متعدد الأقطاب

  • 15-09-2022, 17:23
  • 151 مشاهدة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التوافق بين بلاده والصين يلعب دوراً رئيسياً في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي مشدداً على أن البلدين يدافعان بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل ديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي.

وقال بوتين خلال لقائه اليوم نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان إن محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخراً شكلاً قبيحا وغير مقبول على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من الدول ولهذا فإن بلدينا يدافعان عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي والدور المركزي للأمم المتحدة وليس على بعض القواعد التي توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين دون توضيح ماهيتها.

وأدان بوتين استفزازات الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها فيما يتعلق بمضيق تايوان مثمناً في الوقت ذاته موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية.

بدوره قال الرئيس الصيني: في مواجهة التغيرات الهائلة وغير المسبوقة في عصرنا نحن على استعداد مع زملائنا الروس لنضرب مثالاً لقوة عالمية مسؤولة قادرة أن تلعب دوراً رائداً لإحداث تغيير سريع في العالم من أجل إعادته إلى مسار التنمية المستدامة والإيجابية