×

أخر الأخبار

الخارجية الإيرانية : الأنباء عن إنشاء "ناتو" شرق أوسطي هدفه زعزعة أمن واستقرار المنطقة

  • 27-06-2022, 13:25
  • 18 مشاهدة

علقت الخارجية الإيرانية على تقارير إعلامية حول اجتماع أمريكي عربي إسرائيلي ضد إيران فيما شددت على ان "إسرائيل تريد زعزعة أمن المنطقة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، معلقا على تقارير إعلامية حول اجتماع أمريكي عربي إسرائيلي ضد إيران: "واضح أن الكيان الصهيوني يريد زعزعة أمن المنطقة".
وأضاف خطيب زادة: "والجهات التي شنت الحروب في المنطقة، والتي جلبت هذا الكيان المزيف، أسسوا لعدم الاستقرار في المنطقة".

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم الخارجية الإيراينة، سعيد خطيب زادة: "المنطقة لا تستطيع أن تجتمع حول كيان إرهابي غير مشروع".
وأضاف: "هذه الخطط مجرد أوهام، ومن يروج لها يريد بيع السلاح، وتحقيق أهدافه الخاصة".

وفي وقت سابق، أعلن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أنه يؤيد إنشاء حلف "ناتو" شرق أوسطي، على أن تكون مهماته واضحة للغاية.
وقال الملك عبد الله في مقابلة مع قناة cnbc إنه "قد يكون حلف الناتو معقدا إذا لم تفهم ما هو الميثاق وما هو بيان المهمة"، مشيرا إلى أنه "يمكن بناء الحلف مع البلدان ذات التفكير المتشابه، ونحن نتمتع بقوة انتشار سريع ونعمل بنشاط مع الناتو في جميع أنحاء العالم".

وأوضح أن "العلاقة من منظور أردني هي علاقة شراكة، وأود أن أرى المزيد من البلدان في المنطقة تدخل بهذا المزيج، ولكن علينا أن نحدد بوضوح ما هو دورنا"، مبينا أن "هذه العلاقة خاصة للغاية ونحن نقاتل جنبا إلى جنب منذ عقود".
وأعلن الملك عبد الله أنه سيكون من أوائل الأشخاص الذين سيؤيدون إنشاء حلف "ناتو" شرق أوسطي، "لكن يجب التفكير في الروابط مع بقية العالم وكيف ننسجم فيه، لذلك يجب أن يكون بيان المهمة واضحا للغاية وإلا سيكون مشوشا للجميع".

هذا وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير لها، بأن الولايات المتحدة عقدت اجتماعا سريا لكبار المسؤولين العسكريين من إسرائيل ودول عربية في مارس بمدينة شرم الشيخ المصرية.
وكشفت نقلا عن مسؤولين من الولايات المتحدة والمنطقة، أن واشنطن عقدت هذا الاجتماع مع الأطراف الأخرى "لاستكشاف كيف يمكنهم التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار