×

أخر الأخبار

وزير الثقافة يبحث في طهران تفعيل الاتفاقيات المشتركة

  • 10-06-2022, 11:03
  • 403 مشاهدة

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ،اليوم الجمعة، تفعيل الاتفاقيات المشتركة مع الجانب الإيراني.
وذكر بيان للوزارة أن"وزير الثقافة حسن ناظم استهل  زيارته إلى العاصمة الإيرانية طهران بلقاءِ الدكتور محمد مهدي إيماني پور، الوكيل العلمي والثقافي لرابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية ،النائب السابق لرئيس المجمع العالمي لأهل البيت ".
وأكد وزير الثقافة خلال اللقاء أن"العراق يتطلع إلى إيجاد صيغٍ من التعاون المشترك مع الجمهورية الإسلامية في مجالات عديدة تبيّن اهتمامنا بالثقافة المشتركة التي تجمع البلدين".
وأضاف: "لقد أولينا الزيارة اهتمامنا نظراً لأنها جاءت بعد وقت طويل من الانقطاع بسبب الظروف الصحية التي ألمت بالعالم والبلدين بسبب جائحة كورونا".
وتابع أنَّ "الوقتَ مناسبٌ، خصوصاً وأنَّ الوفد العراقي يضمُ عدداً من وكلاء الوزارة ورؤساء الهيئات والمديرين العامين، وهم يمثلون قطاعات متنوعة من السياحة والآثار والفنون التشكيلية والسينما والمسرح وثقافة الأطفال ونشر الكتب والموسيقى لمدى أهمية هذه الزيارة".
وأكد وزير الثقافة وفقاً للبيان أن"هناك عمقاً حضارياً يربط الشعبين العراقي والإيراني، وقد أسهم العلماء الإيرانيون كثيراً في الحضارة الإسلامية، مشيراً إلى "أهمية التعاون المشترك بين البلدين على المستويين الثقافي والسياحي والفني،ولاسيما في قطاع السينما".  
وأوضح أنَّ  "هناك خبرات إيرانية في مجال الآثار أعلنت عن رغبتها في ترميم الآثار العراقية المدمرة والمتضررة ومنها موقع (طاق كسرى)، كما أنَّ هناك خبراء إيرانيين أعضاء ضمن فريق تحالف (ألِف) الدولي الذي يتولى حالياً عملية إصلاح الطاق، لافتاً إلى" وجود تنسيق مستمر في مجالات النشر والسياحة الدينية بين البلدين، والتي تحمل أبعاداً ثقافية واقتصادية واجتماعية فضلاً عن البعد الديني".
بدوره رحب الدكتور محمد مهدي إيماني پور "بوفد وزارة الثقافة العراقية، إذ عبّرَ  عن مدى سعادته بهذه الزيارة المهمة التي من شأنها توطيد العلاقة بين البلدين على المستوى الثقافي".
 وأشار الجانب الإيراني إلى" ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم في مجالات السياحة والآثار والفنون لتطوير الجانب الثقافي  بين البلدين".
وكان الوزير قد وصل طهران في زيارة عملٍ على رأسِ وفدٍ ثقافي رفيع ضمّ وكيل الوزارة نوفل أبو رغيف، ورئيس الهيأة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين ومدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية علاء مجيد، ومدير عام دائرة الفنون العامة فاخر محمد، ومدير عام المجاميع السياحية جبار منلون الغريباوي ومدير قسم العلاقات الدولية في هيأة السياحة علي ياسين لبحث عددٍ من الملفات المتعلقة بالثقافة والسياحة والآثار  بين البلدين وحضر اللقاء السفير العراقي في طهران نصير الگرعاوي والملحق الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى بغداد غلام رضا أباذري