×

أخر الأخبار

سياسيون: تواطؤ بغداد واربيل سمح للقوات التركية بإعادة تحقيق الحلم العثماني

  • 8-06-2022, 10:22
  • 287 مشاهدة

انتقدت اطراف سياسية صمت الحكومتين في بغداد واربيل إزاء تواطئهما مع مايجري من توغل وهجمات تركية على المناطق الشمالية العراقية، لافتة الى ان الصمت الحكومي سمح لتركيا بإعادة تحقيق الحلم بتكوين الدولة العثمانية التي تحتل اجراء من العراق.
وقال العضو السابق في لجنة الامن النيابية كريم المحمداوي ان “اردوغان يتحرك نحو إعادة بناء الدولة العثمانية من خلال التوغل في الأراضي العراقية واحتلالها بذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني، في حين ان المساحات التي احتلتها تركيا تؤكد ان هناك مخطط لاعادة هذه الأراضي الى خارطة الدولة العثمانية قبل معاهدة لوزان في عشرينيات القرن الماضي”.
من جانب اخر، عزا النائب عن تحالف الفتح رفيق الصالحي، خلال حديثه ، استمرار التوغل والتوسع التركي داخل العراق الى صمت الحكومة المركزية، لافتا الى ان تركيا لن تتقدم باتجاه العراق للحصول على أراضيه او محاربة اعدائها بل جاءت من اجل الاستحواذ على النفط”.
من جهة أخرى، اكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي  ان “تركيا تمتلك اكبر معسكر على مقربة من الموصل وتحتل أراضي كبيرة تقدر مساحتها بمساحة دولة، حيث تسعى من وراء ذلك الى إعادة بناء الدولة العثمانية مستغلة صمت الحكومة المركزية على تحركاتها”.
وعلى صعيد متصل اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، حكومة إقليم كردستان بالتواطؤ مع تركيا، مبينا في حديثه ، ان من أربيل قد تكون من المؤيدين لما تقوم به تركيا من توغل وتوسع وهجمات داخل العراق مقابل تحقيق اهداف يسعى لها الحزب الديمقراطي