×

أخر الأخبار

الموسوي :عدد الأميين في العراق بلغ 12 مليون شخص

  • 28-05-2022, 21:27
  • 230 مشاهدة

 فجر قسم الأمية في محافظة النجف اليوم السبت، رقماً صادماً عن أعداد الأميين في العراق، فيما وصف مشروع محو الأمية الذي انطلق في العام 2012، بـ “الفاشل”.

وقال مدير قسم محو الأمية أحمد الموسوي في تصريح لوكالة إيرث نيوز، إن “عدد الأميين في العراق بلغ 12 مليون شخص، وهذا الرقم يعد كبيراً جدا”، لافتاً إلى أن “مشروع محو الأمية الذي انطلق في العام 2021، يعد فاشلاً ويسير بشكل خاطئ”.

وعزا الموسوي هذا الرقم إلى “الدعم الحكومي المحدود، فيما علل قله اقبال المواطنين، لأسباب مختلفة تعود للوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني والسياسي وغيرها من المعرقلات”.

وتابع، أن “قسم محو الأمية في النجف، يعمل منذ سنوات وبجهود كبيرة وذاتية لاستقطاب المواطنين إلى مشروع محو الأمية، وسط دعوات تم اطلاقها لترغيب الناس باكمال المسيرة العلمية، وعدم حصرها بمحو الأمية فقط، بل حتى نيل الشهادات المتقدمة”.

وأشار إلى “وجود مخطط خلال السنة المقبلة، لتضمين مشروع محو الأمية، فرصة اكمال الدراسة المتوسطة”، مؤكداً أن “العراق بحاجة إلى انجاح هذا المشروع وعلى الحكومة تخصص الأموال الكافية للتخلص من آفة الأمية التي باتت تفتك بالمجتمع، وهي ليست باقل خطورة من الجريمة المنظمة والإرهاب”.

وأكد الموسوي، “استعداد الجهات المعنية للعام الدراسي المقبل، سواءً في محو الأمية أو في مشروع التعليم المُسرع، لتوفير المستلزمات الدراسية والأبنية”، مؤكداً ان “تربية النجف بصدد توفير أبنية في المناطق التي تشهد مدارسها اكتظاظاً ودواماً مزدوجاً