×

أخر الأخبار

خلافات اليكتي والبارتي تضرب المفاوض الكردي وتعقد المشهد مع بغداد

  • 23-05-2022, 18:23
  • 137 مشاهدة

بين عضو الاتحاد الوطني الكردستاني احمد الهركي، اليوم الإثنين، أن الخلافات الكبيرة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بشان قانون النفط والغاز أثرت بشكل كبير على المفاوض الكردي مع الحكومة الاتحادية، فيما أكد أن الملف الأخير لم يعد عراقياً نتيجة الصراعات الدولية.

وقال الهركي في حديث تابعته وكالة تنوع نيوز، إن “ملف النفط والغاز في الفترة القادمة لم يعد عراقيا فقط،  فالعراق يشكل مصدر للغاز وفي نفس الوقت طريق ومسار له، وهذا ما يعني من الممكن ان تكون هناك خطوط طاقة دولية تمر بالمنطقة العراقية”.

وأشار الى أن “هناك محاولات لايجاد بديل للغاز الروسي ولكن هل روسيا ووكلاءها الاقليميين والتحالفات القوية الموجودة في المنطقة ستسمح ان يكون العراق بديل للغار الروسي؟”.

وأضاف، أن “ملف الطاقة كبير ولاسيما بوجود الحرب الاوكرانية, لذلك أن موضوع الغاز ليس متعلق فقط بالعراق فهذا الملف الاستراتيجي المهم بحاجة لارادة وطنية عراقية كبيرة وسياسة تضمن حقوق جميع الاطراف”.

وبين أن “اختلافات الاراء ووجهات النظر بين بغداد واربيل لن تصب في مصلحة العراق وخاصة هناك من يقول ان نصدر الغاز العراقي عن طريق الاردن وهناك من يقول عن طريق تركيا وربما هناك من يبحث عن منظر اخر”.

وأوضح عضو الاتحاد الوطني أن “الخلافات والمشاكل بين اليكتي والبارتي أثرت بشكل كبير على المفاوض الكردي مع الحكومة الاتحادية”، مشددًا على “ضرورة وجود استراتيجية اقتصادية عراقية للاهتمام بهذه الملفات المهمة، ومحاولة تغليب مصلحة الشعب على المصالح والخلافات الشخصية