×

أخر الأخبار

استمرار عد الأصوات وفرزها في الانتخابات التشريعية اللبنانية

  • 16-05-2022, 10:27
  • 120 مشاهدة

يترقب اللبنانيون صدور نتائج الانتخابات البرلمانية مع تواصل عملية عد الأصوات وفرزها منذ ساعات الصباح الأولى.

وقال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي  في تصريح اليوم الاثنين إن "نسبة التصويت التقريبية في الانتخابات التشريعية بلغت نحو 41%".

 وذكرت وسائل اعلامية انه من المتوقع صدور الأرقام الرسمية عن وزارة الداخلية ظهر اليوم، مشيرة إلى عدم "تسجيل فارق كبير بين نسب الاقتراع المسجلة في انتخابات 2018 وتلك المسجلة في انتخابات 2022".
 
وهذه الانتخابات هي الأولى بعد سلسلة أزمات هزت لبنان خلال العامين الماضيين، بينها انهيار اقتصادي واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في بيروت.

وأقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة مساء من يوم أمس الأحد، باستثناء عدد من المراكز التي بقيت مفتوحة إلى حين إدلاء كل الناخبين الموجودين داخلها، بأصواتهم.

ويبلغ عدد المرشحين لهذه الانتخابات 719 مرشحا منضوين تحت 103 لوائح، من ضمنها 56 لائحة باسم مجموعات التغيير والمجتمع المدني في البلاد، في حين يبلغ عدد الناخبين المدعوين للمشاركة في الانتخاب نحو 4 ملايين.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون دعا اللبنانيين في وقت مبكر أمس إلى المشاركة في الانتخابات؛ وعقب الإدلاء بصوته في ضاحية بيروت الجنوبية، رأى أنه لا يمكن للمواطن أن يكون محايدا في قضية أساسية كاختيار نظام الحكم، وفق تعبيره