×

أخر الأخبار

الهجرة: لدينا 28 مخيماً للنازحين والحكومة لم تخصص لها المبالغ الكافية

  • 22-04-2022, 20:17
  • 180 مشاهدة

كشف وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، كريم النوري، عن وجود 28 مخيما للنازحين في عموم العراق، فيما أكر ان الحكومة الحالية لم تخصص لها المبالغ الكافية.
وقال النوري، اليوم الجمعة إن "موجة النزوح بلغت في اعلى مستوياتها في سنة 2014 بعد اجتياح داعش لجزء من مناطق العراق حيث بلغت اكثر من 180 الف عائلة نازحة  واكثر من 174  في كل العراق"، مبيناً أنه "في الايام الماضية تم أغلاق اكثر من 50 مخيم".
وأضاف أنه "لم يبقى في العراق سوى 28 مخيماً 26 منها في اقليم كردستان واحد في الموصل والاخر في عامرية الفلوجة تضم هذه المخيمات ما يقارب 37 الف عائلة اغلبها من المناطق المحيطة من الموصل".
وبين النوري أن "وزارة الهجرة شرعة بمشروع اعادة النازحين الى ديارهم طوعاً وتوفير لهم الحد الادنى من شروط الحياة الكريمة على الاقل".
وأوضح أن "هناك مشاكل تعيق عود النازحين الى مناطقهم منها مشاكل لوجستية تتعلق بعدم توفير فرص عمل ومنازلهم المهدمة"، مبيناً أن "هناك مشاكل عشائرية تعود الى ايام سيطرت داعش على بعض المدن تعيق عودة بعض العوائل".
وأكد النوري أن "الحكومة الحالية لم تتخصص المبالغ من اجل النهوض بواقع النازحين وإعادة اعمار مناطقهم أنما خصصت مبالغ على مستوى الغذاء والايواء فقط"