×

أخر الأخبار

النفط: التزام أوبك بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض

  • 8-04-2022, 17:42
  • 339 مشاهدة

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، أن التزام أعضاء أوبك بلاس بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي بالأسواق، فيما حددت 3 عوامل تؤثر على السوق وتزيد أو تخفض الطلب العالمي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح تابعته وكالة "تنوع نيوز" إن “الصادرات العراقية للنفط الخام حققت في الشهر الماضي أعلى معدل منذ عقود بواقع 3 ملايين و244 ألف برميل يومياً وبإيرادات بلغت 11.7 مليار دولار”.
وأشار إلى أن “الأسواق النفطية تتأثر بعدة عوامل منها، الحروب والتوترات السياسية والصحية، وبزيادة الطلب وانخفاضه على النفط ونلاحظ أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت في زيادة الطلب لقلة الإمدادات وبالتالي هناك ارتفاع في أسعار النفط أو الغاز”، مبيناً أن “روسيا تعد من الدول المنتجة الرئيسة والموردة الى أوروبا حيث إن الأخيرة بحاجة للغاز الروسي”.
وحول اجتماعات أوبك أكد جهاد أن “اجتماعات أوبك بلاس، التي تمثل الدول المنتجة داخل منظمة أوبك الأعضاء وأيضا المنتجين من خارج أوبك، تعقد كل شهر أو حسب تطورات الأسواق النفطية”، موضحاً أن “أوبك بلاس وضعت جدولاً محسوباً وفق حصص محسوبة، وبالتالي التزام أوبك بلاس بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي الموجود، وهي تراقب ذلك، والعراق عضو في أوبك بلاس وهو يراقب تلك التغيرات”.