×

أخر الأخبار

بيسكوف: الناتو ليس حلفاً للتعاون أو الأمن بل آلة مواجهة

  • 29-03-2022, 08:59
  • 157 مشاهدة

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليس حلفاً للتعاون أو الأمن بل هو “آلة مواجهة” مشيراً إلى أن روسيا لن ترسل قواتها إلى أي دولة في الناتو إن لم يضطروها إلى ذلك.
ونقل موقع روسيا اليوم عن بيسكوف قوله في مقابلة مع قناة (بي بي إس) الأمريكية: “نشعر بقلق عميق من حقيقة أن الناتو ليس آلة تعاون أو آلة أمن بل آلة مواجهة” واصفاً الوضع في الوقت الراهن بأنه “يدعو للقلق”.
ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن تصور الوضع الذي سترسل روسيا قواتها فيه إلى دولة من دول الناتو أجاب بيسكوف: إن “لم يكن ذلك خطوة جوابية وإن لم يجبرونا على القيام بذلك فنحن لا نستطيع التفكير في ذلك ولا نريد التفكير فيه”.
وكانت روسيا أعربت مؤخراً عن قلقها بشأن اقتراب البنية التحتية للناتو من حدودها مؤكدة أنها ستتخذ خطوات لحماية نفسها ومصالحها.
وأشار بيسكوف إلى أن بلاده تعيش في وسط عدائي وتشعر بأنها في خضم حرب اقتصادية وبحاجة للتكيف مع الظروف الجديدة قائلاً: نحن”بحاجة إلى التكيف مع الظروف الجديدة وهي غير ودية تماماً كما أنها معادية لنا حيث نشعر أننا في خضم الحرب فدول أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا وأستراليا تشن حربا ضدنا في التجارة والاقتصاد والاستيلاء على ممتلكاتنا وأموالنا وعرقلة علاقاتنا المالية”.
وعلق بيسكوف على إعلان دول الاتحاد الأوروبي أنها لن تدفع قيمة الغاز الروسي المستورد بالروبل بالقول: إن” روسيا لا تنوي ممارسة العمل الخيري وتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي مجاناً” مشيراً إلى أن بلاده ستبحث الوضع وتتخذ قراراتها في حال تمنع الاتحاد الأوروبي عن دفع قيمة هذه الإمدادات بالروبل مؤكداً أنه “لا غاز بلا مدفوعات”.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في الـ 23 من الشهر الجاري عن تحويل نظام المدفوعات مقابل توريدات الغاز الروسي للدول غير الصديقة إلى الروبل الروسي بدلاً من الدولار واليورو.