×

أخر الأخبار

الخارجية: العراق يسعى لمعالجة إستلام الدول لعوائل داعش في المخيمات

  • 27-03-2022, 18:31
  • 199 مشاهدة

اكد السفير العراقي رئيس دائرة حقوق الانسان في وزارة الخارجية، هشام العلوي، اليوم الاحد، سعي العراق لمعالجة ملفات ملحة منها إستلام الدول لعوائل داعش في المخيمات.
وذكرت الخارجية في بيان، ان :"ذلك جاء خلال لقائه السفيرة الأسترالية المعتمدة لدى العراق بولا غانلي، بحضور بارتيك رازوسكي، دبلوماسيّ في السفارة".
وأعرب العلوي، عن "تقديره لدعم الجانب الأسترالي للعراق على عدة أصعدة وخاصة في مجال حقوق الإنسان".
كما استعرض "جُهُود المؤسسات الحكوميَّة ومنها وزارة الخارجيَّة لمعالجة الملفات الخاصة بدعم وحماية حقوق الإنسان في العراق"، مشيرا إلى "اللقاءات التي تم عقدها مع رئيسة بعثة يونامي في العراق جينين بلاسخارت ومديرة مكتب حقوق دانيل بيل لتأكيّد التزام العراق الراسخ بالنهج الديمقراطيّ وحماية مكتسبات حقوق الإنسان".
وأشار العلوي إلى "إجراءات الحكومة العراقيَّة لتمكين المرأة؛ وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز، وجُهُود الحكومة والبرلمان العراقيّ لتشريع قانون العنف الأسريّ وحماية الأطفال والمعاقين وكبار السن وفق أفضل المعايير الإنسانيَّة والاجتماعيَّة".
وبين، أنَّ "العراق يسعى لمعالجة العديد من الملفات الملحة مثل المفقودين والاختفاء القسريّ، وإستلام عوائل داعش في المخيمات من قبل دولهم، مُؤكّداً أهميَّة مُشارَكة وتعاون الهيئات والمنظمات الدوليَّة المعنيَّة بهذه الملفات".
من جانبها أثنت السفيرة الأستراليَّة غانلي، على "جُهُود العراق لحماية وترسيخ حقوق الإنسان"، مؤكدة "دعم أستراليا واهتمامها المُستمر بمساعيّ الحكومة للنهوض بواقع المرأة العراقيَّة، وحمايتها من العنف، وتسنمها مناصب مرموقة في الحكومة، وتقديم الدعم للعوائل التي عانت من إرهاب تنظيم داعش الإرهابيّ، واتاحة وتعويض النقص في دراسة الأطفال في ظل ظروف الحرب على الإرهاب وجائحة كوفيد 19".
 وأعربت غاني، عن "الاستعداد لتبادل الدعم والخبرات مع العراق في هذه الميادين".