×

أخر الأخبار

الأمم المتحدة تمدد مهمة بعثتها لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام

  • 16-03-2022, 09:19
  • 318 مشاهدة

مدد مجلس الأمن الدولي مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام، فيما اختارت روسيا والصين الامتناع عن التصويت. 
وصوت أعضاء المجلس ال13 الآخرون جميعا لصالح القرار الذي يمدد عمل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) حتى 15 آذار 2023 بمستوى انتشارها الحالي. 
وتم تحديد العدد الاقصى لجنود حفظ السلام التابعين للبعثة ب17 ألف جندي، إضافة إلى 2,100 شرطي إضافي.
وتعد هذه المهمة واحدة من أكثر مهمات الأمم المتحدة تكلفة بميزانية سنوية تتجاوز المليار دولار.
 وأشارت الصين إلى أنها تؤيد التمديد لكنها اختارت الامتناع عن التصويت لأن الولايات المتحدة أصرت على إدراج مسألة حقوق الإنسان في نص القرار.
ووصف نائب السفير الصيني داي بينغ مشروع القرار بأنه "غير متوازن للغاية"، وهو شعور شاركته فيه نظيرته الروسية آنا افستيغنيفا التي أعربت عن خيبة أملها لاستبعاد تعديلات اقترحتها موسكو.
ونص القرار على أن هدف بعثة حفظ السلام هو "منع العودة إلى الحرب الأهلية في جنوب السودان وبناء سلام دائم على الصعيدين المحلي والوطني ودعم الحكم الشامل والمسؤول وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية".
وفي اجتماع لمجلس الأمن أوائل آذار، حضت الأمم المتحدة والولايات المتحدة اللتان لعبتا دورا رئيسيا في إنشاء جنوب السودان قادة الدولة الوليدة على المضي قدما في إجراء الانتخابات المقررة أو المخاطرة بوقوع "كارثة". 
وحذرت الأمم المتحدة في شباط أنه مع بقاء أقل من عام على موعد الانتخابات، فإن جنوب السودان يخاطر بالانزلاق مرة أخرى إلى الحرب.