×

أخر الأخبار

"مؤتمر عام للوحدة الوطنية العراقية "

  • 11-03-2022, 17:04
  • 840 مشاهدة
  • د. ناصــــــر الكناني

بسم الله الرحمن الرحيم

((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا))

صدق الله العظيم

 

"مؤتمر عام للوحدة الوطنية العراقية "

 

سعيا منا وبالتكاتف، والتلاحم مع كل القوى الخيرة في عراقنا لمعالجة محنته الحالية ولمعرفتنا الدقيقة بطبيعة شعبنا ونزوعه الدائم الى المحبة والتعاون لبناء بلده، وان الظروف التي يمر بها حالياً بعيدة كل البعد عن جوهر هذا الشعب وأمانته وتطلعاته وعن تاريخه على مر السنين.

ولكون الوحدة الوطنية العراقية هي الطريق الصحيح لشفاء العراق من أمراضه، وان هذا الهدف هو هم الجميع وهو صمام الأمان أمام محاولات القوى الارهابية والهجمة الشريرة، من هذا علينا جميعاً ان نتدارك الامر والسعي دون ملل او كلل لإيجاد الارضية المناسبة لتحقيق الهدف المنشود.

لكل ما تقدم قررنا وبعد الاتكال على الله ان نتقدم بدعوة لعقد مؤتمر وطني عام في العراق وفق الآلية التي سنتطرق اليها لاحقاً، تشارك فيه كافة أطياف الشعب العراقي ومختلف قواه السياسية وعلمائه ومثقفيه وفق الآلية والبرنامج الاتي.

أولا- برنامج المؤتمر: -

تعبيراً عن جوهر المؤتمر ولتحقيق التواصل والمحبة تقوم مجاميع مكلفة من شيوخ العشائر لمناطق العراق المختلفة بتبادل الزيارات للتهيئة لإنجاز الهدف المنشود التالي.

أ - أعادة العاملين في القوى الامنية السابقة الى وظائفهم لتأسيس جهاز أمني فعال او أحالتهم الى وظائف مدنية وبشكل فوري ومنح من لا يرغب منهم حق التقاعد.

 

ب - تفعيل قانون من اين لك هذا واعادة الاموال المودوع والمنهوبة والمهاجرة وتأمين فرص عمل للقادرين عليه وهذه مسؤولية الدولة وتفعيل نظام الرعاية الاجتماعية لمن لا يجد وظيفة.

ج- نبذ الطائفية والمذهبية والسياسية والابتعاد عن صيغة المحاصصة التي قسمت الشعب العراقي الى وزارات ومديريات. وبهذا يتم تحقيق شعار العدل والمساواة في العراق الجديد.

د- دعوة العقول والكفاءات واصحاب رؤوس الاموال العراقية المقيمون خارج الوطن قبل الاحتلال وبعده الى العودة للعراق لما يمثله هؤلاء من ثروة وطنية للمشاركة الفاعلة في عملية البناء السياسي والاقتصادي واعادة الصناعة والزراعة .

هـ - نبذ اللجوء الى السلاح والعنف من قبل الجميع وجعل المعارضة حضارية سليمة.

و- المباشرة بجمع كافة الاسلحة من المواطنين وجعل ذلك واجب وطني من مسؤولية الجميع.

س- المباشرة بعملية إعادة الاعمار وإعطاء أسبقية أولى للمدن التي تضررت نتيجة العمليات العسكرية والارهابية على ان تكون عملية الاعمار عراقية من خلال العمل التطوعي وتسخير اليات دوائر الدولة العسكرية والمدنية والشركات والمقاولين والتبرع المالي من قبل رجال الاعمال والمصارف الاهلية ومن هو قادر.

ح- محاربة الفساد بكافة اشكاله المستشري حالياً في دوائر الدولة ومؤسساتها باعتماد نظام رقابي الكتروني صارم ومراجعة كل ما تم صرفه في هذه الدوائر خلال الفترة الماضية ومدى انسجامه مع التعليمات والقوانين والانظمة المالية.

ط- تفعيل القانون والنظام والضرب بيد من حديد الى كل من تسول له نفسه الإساءة الى المجتمع والدولة، وجعل الجميع تحت طائلة القانون.

ي - اعتماد الشفافية في جميع الفعاليات الاقتصادية وخصوصاً قطاع الطاقة ( الكهرباء والنفط ومراجعة تراخيص النفط ).

ك- التحرك على الدول المجاورة للعراق لتأمين أفضل العلاقات السياسية والاقتصادية معها وضمان تعاونها في عملية أعادة الأعمار وتوفير الأمن والاستقرار في العراق .

ل- اعتبار المشاركة في الانتخابات واجب وطني يستلزم قيام الجميع بالتهيئة لها ولا يحق لأي جهة مقاطعتها كونها تشكل الطريق الصحيح لبناء عراق ديمقراطي من خلال إتاحة الفرصة لكل أبناء الشعب للتعبير من قناعتهم واعتبار صناديق الاقتراع هي الفيصل فيمن يريده الشعب.

م- تعويض المتضررين من جراء العمليات العسكرية والارهابية واعتبار كل من قتل خلال هذه العمليات شهيداً ومنحه كافة الحقوق المادية والمعنوية.

ن - إطلاق سراح المعتقلين ممن لم يقترف جريمة او جناية او جنحة بعد اعادة التحقيق الشفاف.

ثانيا الية عمل المؤتمر: -

بعد حصول التوافق لإقامة هذه الفعالية الوطنية ذات الأهداف النبيلة سيجرى العمل على تنظيم مؤتمرات مناطقيه تبدأ من القرية الى الناحية الى القضاء وصولا الى المحافظة وفق ما مبين في ادناه.

أ - شيوخ العشائر.

ب -رجال الدين باختلاف طوائفهم ومذاهبهم؛ ممثلي المراجع الدينية.

ج -.المثقفين – العلماء – الادباء -الفنانين -التكنوقراط

د - قيادات القوى السياسية بكافة اتجاهاتها دون استثناء.

ه- كافة الجماهير الشعبية.

ثالثا جدول أعمال المؤتمرات: -

يجري خلال المؤتمرات التي تعقد في المناطق مناقشة المواضيع المدرجة في ادناه: -

آ - مناقشة البرنامج العام للوحدة الوطنية والتصويت عليه.

ب - اقتراح إضافة او حذف إي من البنود المدرجة فيه.

ج - انتخاب لجنة مخولة لتمثيل المنطقة في المؤتمر العام.

رابعا - مؤتمرات المناطق: - 

توزع خارطة العراق على الشكل التالي: -

آ - مؤتمر المنطقة الجنوبية ومنطقة الفرات الاوسط.

ب - مؤتمر منطقة الأنبار.

ج - مؤتمر المنطقة الشمالية في محافظة الموصل لمناطق الموصل وصلاح الدين وسامراء وكركوك وديالى.

د - مؤتمر منطقة كردستان في محافظة اربيل.

هـ - مؤتمر منطقة بغداد.

يسبق انعقاد المؤتمر العام تقديم دعوى الى الملوك والرؤساء والامراء والسفراء المعتمدين في العراق والجامعة العربية والأمم المتحدة. وعند حضورهم يتم تقديم البرنامج المعد الفني.

خامسا - المؤتمر العام: - 

يعقد المؤتمر العام في محافظة بغداد بعد الانتهاء لما سبق من عقد مؤتمرات المناطق والاتفاق على البرنامج الموحد للوحدة الوطنية ويشارك في المؤتمر العام كل من:

أ - رؤساء الاحزاب والحركات السياسية.

[ب - ممثلي مؤتمرات المناطق.

ج - شيوخ العشائر.

سادسا – يناقش في المؤتمر العام برنامج الوحدة الوطنية الذي اقر من قبل مؤتمرات المناطق ويجري التصويت عليه خلال المؤتمر العام ويعتبر البرنامج مقراً عندما يفوز بأغلبية الثلثين من اصوات اعضاء المؤتمر العام بنعم او لا.

سابعا - يعتبر البرنامج بعد فوزه بالأغلبية المشار اليها ملزماً للتنفيذ من قبل الجميع حكومة واحزاب وفعاليات شعبية ودينية، ويجري العمل على تطبيقه من قبل الحكومة من خلال اصدار القرارات والقوانين المنسجمة مع ما ورد فيه وبشكل فوري.
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

ثامنا - يعلن عن البرنامج من خلال اجهزة الاعلام كافة بعد اقراره وتعتبر اية جهة لم تلتزم بتطبيق بنوده خارجة عن الاجماع الوطني ويجري اعلان هذه الجهة الى الشعب وتتم مقاطعتها على كل الاصعدة وتعتبر خارجة عن القانون وعن وحدة العراق ارضاً وشعباً.

 

تاسعا - يجري تأمين تغطية اعلامية محلية وعربية وعالمية لهذه المؤتمرات لنقل وقائعها مباشرة الى كافة المواطنين في العراق وخارجه والى شعوب العالم كافة ليعلم الجميع ان للعراق شعب حي يستطيع ان يلملم جراحه ويعيد بناء وطنه.

عاشرا - يرافق عقد هذه المؤتمرات فعاليات شعبية للمناطق التي تعقد فيها للتعبير عن فرحة الشعب بهذه المبادرات باعتبارها عرساً حقيقياً لإعادة اللحمة الوطنية العراقية.

أحد عشر - بعد انتهاء أعمال المؤتمر تشكل مجلس اعيان منتخب من كل المحافظات لمتابعة تنفيذ برنامج الوحدة الوطنية بالتنسيق مع الحكومة والمؤسسات ذات العلاقة ومعالجة اية اخفاقات تبرز خلال التنفيذ وايجاد الحلول الفورية لها على ان يكون هذا المجلس مخول تخويلاً كاملاً لإنجاز اعماله.

اثنا عشر- استحصال موافقة المرجعيات الدينية لكافة الطوائف والمذاهب باعتماد رجال الدين في المؤسسات الدينية كافة لخطاب الوحدة الوطنية والابتعاد عن كل ما من شأنه اثارة النعرات الطائفية.

بورك من عمل خيرا ومن الله التوفيــق ...


<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

د. ناصــــــر الكناني      

 07901532100     

 07719194088  

nmk1952@yahoo.com